نقص فيتامين b12 أسبابه وأعراضه وعلاجه







نقص فيتامين b12 أسبابه وأعراضه وعلاجه

نقص فيتامين b 12

عادة ، يتم إرسال فيتامين b 12 إلى المعدة ثم إلى الأمعاء مع الطعام ، إنه يشكل مركبًا به إنزيم خاص - العامل الداخلي للقلعة ، مما يجعله سهل الهضم وامتصاصه بواسطة الخلايا الظهارية في الأمعاء الدقيقة.
في الغشاء المخاطي للأمعاء ، يرتبط المركب ببروتين النقل عبر الكوبالامين ، موقع التخزين الرئيسي للفيتامينات هو الكبد ، تستهلك العضلات والطحال والكلى كمية كبيرة.  تفرز المرارة الفيتامين ويعاد امتصاصه في الأمعاء ، يتطور نقص فيتامين ب 12 عند اضطراب واحد أو أكثر من الروابط في عملية التمثيل الغذائي للمركب.

أسباب مرض نقص فيتامين b 12

▪︎ نقص في النظام الغذائي:
الموردين الرئيسيين للفيتامين هم المنتجات الحيوانية ، لذلك غالبًا ما يتم تشخيص نقص الفيتامين لدى النباتيين والأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية صارمة لفترة طويلة ، حيث يتم ترسيب السيانوكوبالامين عن طريق الكبد والطحال ، واحتياطياته كبيرة جدًا ، ويستغرق الأمر من 3 إلى 5 سنوات لتطوير النقص.
▪︎ استحالة الامتصاص:
يتم تعزيز نقص الفيتامين عن طريق أمراض الأمعاء الدقيقة التي تعطل امتصاص فيتامين b - مرض الاضطرابات الهضمية ، ومرض كرون ، والكلورهيدريا ، وكذلك انخفاض في سطح الأمعاء الممتص بعد الاستئصال ، والسبب الشائع لنقص فيتامين b هو القصور الخلقي للعامل الداخلي أو ترانسكوبالامين.
▪︎ سريع الإزالة أو التفكك.:
أمراض الكلى والكبد ، وإدمان الكحول يمنع تراكم الفيتامين ، ويزيد من إفرازه ، ويحدث فقدان الفيتامين أثناء غزو الديدان الطفيلية ، على سبيل المثال ، عند الإصابة بدودة شريطية واسعة.
▪︎ زيادة استهلاك الجسم:
يزداد خطر الإصابة بنقص فيتامين b في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل وأثناء فترة الشفاء بعد المرض الحاد ، يتم تعزيز استقلاب الفيتامينات في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية ، والتسمم الدرقي ، وثلاسيميا ألفا ، وفقر الدم الانحلالي.

طريقة تطور نقص فيتامين ب 12

تعمل الكوبالامينات كأنزيمات مساعدة لتفاعل تحويل الميثيل - نقل مجموعة الميثيل CH3 ، و نتيجة لعملية متعددة المراحل ، يتكون حمض تتراهيدروفوليك ، وهو أمر ضروري لعملية التمثيل الغذائي للبروتينات والأحماض النووية ، و مع نقصه ، يضعف تخليق البيورينات ، الثيميدين ، الحمض النووي ، الحمض النووي الريبي والبروتينات في الخلايا ، وبالتالي يساهم نقص فيتامين b 12 في تقليل إنتاج الخلايا الأكثر تجددًا - خلايا الدم والظهارة.

تتغير عملية تكون الدم بشكل مرضي: تتشكل كريات الدم الحمراء الكبيرة ، ولكن غير الناضجة في نخاع العظم ، غير قادرة على حمل الأكسجين إلى الأنسجة. يتطور فقر الدم الضخم الأرومات ، ويتجلى انخفاض معدل تجديد الخلايا الظهارية من خلال آفات الجهاز الهضمي: ضمور الغشاء المخاطي في المعدة ، وتناقص إفراز البيبسين وحمض الهيدروكلوريك ، ويصبح اللسان أحمر فاتحًا ، شديد الحساسية للمهيجات الكيميائية.

يشارك فيتامين ب 12 في تكوين المايلين ، ويرافق نقص الفيتامين اضطرابات عصبية ، حيث يصاب المرضى بالتنمل البعيد ، والألم ، واضطرابات المشية والحسية ، وتزداد ردود أفعال الأوتار.

أعراض نقص فيتامين b 12

نقص فيتامين ب 12 له أعراض متعددة الأشكال ، تتجلى في اضطرابات في العديد من أجهزة الجسم في وقت واحد ، و السمة الرئيسية للمرض هي فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 ، حيث يعاني المرضى من ضعف عام ، وصداع ، وضيق في التنفس ، وغثيان ، وقيء ، وإسهال ، و غالبًا ما يكون هناك تورم واحمرار وألم في اللسان (التهاب اللسان) ، آفات جلدية بؤرية ، خاصة في الأطراف البعيدة ،و يؤدي ضعف تدفق الدم إلى الدماغ والحبل الشوكي عند الأطفال إلى تأخير في النمو البدني والعقلي: هناك تأخر في النمو وبطء في تكوين المهارات الحركية وضعف العضلات وصعوبات التعلم.

تتمثل اضطرابات الجهاز العصبي في التعب المزمن ، والصداع المتكرر ، والدوخة ، وانخفاض الوظائف الذهنية والانتباه ، والاكتئاب والتهيج ، تشمل المتلازمات العصبية الألم والوخز وخدر الأطراف واضطرابات الحساسية بمختلف أنواعها ، من جانب الجهاز الهضمي ، يلاحظ الإمساك ، وزيادة حجم الكبد ، والتهاب الغشاء المخاطي في الاثني عشر والمعدة ، وتشكيل تقرحات في هذه الأقسام ، بالإضافة إلى أعراض القلب والأوعية الدموية أقل شيوعًا: ينخفض ضغط الدم ، ويزداد خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

مضاعفات نقص فيتامين ب 12

إذا تركت دون علاج ، فإن نقص فيتامين B12 لفترة طويلة يؤدي إلى مرض شديد في الجهاز العصبي المركزي ، يؤدي تقوية العمليات التنكسية إلى تطور الشلل في الأطراف السفلية ، ويضعف ردود الفعل الانعكاسية الطبيعية ويسبب ردود الفعل المرضية.

يتطور اعتلال الدماغ تدريجيًا مع ضعف الوظائف المعرفية حتى الخرف وفقدان الذاكرة ، أما المرضى المسنون فيصابون باضطرابات الهلوسة الوهمية ، كما يؤثر نقص الفيتامينات سلبًا على حالة الجهاز العضلي الهيكلي: تصبح أنسجة العظام أرق ، ويلاحظ هشاشة العظام.

تشخيص نقص فيتامين ب 12

يُطلب الفحص للاشتباه في فقر الدم الضخم الأرومات وسوء التغذية والمرضى الذين يعانون من متلازمة سوء الامتصاص ومرض الاضطرابات الهضمية ومرض كرون وإدمان الكحول وكبار السن الذين يعانون من أعراض الاكتئاب والبارانويا والارتباك ، و اعتمادًا على الأعراض الموجودة ، يتم إجراء التشخيص بواسطة أخصائي أمراض الدم أو طبيب أعصاب أو أخصائي أمراض الجهاز الهضمي ، ويتضمن التمايز بين فقر الدم بعوز B12 وأنواع أخرى من فقر الدم ، ويسمح لك بتحديد سبب الاضطرابات العصبية والاضطرابات العقلية في سن الشيخوخة ، و لتأكيد تشخيص نقص فيتامين b 12 ، يتم استخدام الإجراءات التالية:
▪︎ المسح السريري:
في محادثة طبية ، يقدم المرضى شكاوى نموذجية لفقر الدم والمتلازمة العصبية: الضعف ، والدوخة ، وضيق التنفس ، بالإضافة إلى الشعور بالخدر والوخز في الساقين ، وانخفاض الحساسية في الأطراف ، وقد يشمل التاريخ التقيد بالنباتات والأنظمة الغذائية الصارمة وسوء التغذية وأمراض الأمعاء المزمنة ومتلازمة سوء الامتصاص.
▪︎ تحليل الدم العام:
في نتائج التحليل ، يتم تحديد مستوى منخفض من كريات الدم الحمراء والهيموغلوبين وفرط الصباغ ، وكثرة الكريات الكبيرة ، ونقص البويضات ، ونقص الكريات البيض ، ونقص الصفيحات ، وكثرة اللمفاويات ، وعدد مخفض أو طبيعي من الخلايا الشبكية ، ويكشف الفحص المجهري لكريات الدم الحمراء عن وجود أجسام جولي وحلقات كابوت.
▪︎ تحليل فيتامين ب 12:
يتم دراسة تركيز فيتامين b 12 في مصل الدم من الوريد ، و في حالة نقص الفيتامين ، يكون المؤشر النهائي أقل من 191 جزء من الغرام / مل ، حيث يؤكد انخفاض تركيز فيتامين ب 12 نقصه ، لكنه لا يرتبط بشدة فقر الدم أو الاعتلال العصبي.
▪︎ دراسة ثقب نقي العظم:
في بعض الحالات ، يلزم إجراء ثقب في نخاع العظم الأحمر ، يشار إلى فقر الدم كبير الخلايا من خلال وجود أرومات ضخمة في عينة من المواد الحيوية.

علاج نقص فيتامين b 12

مع نقص الفيتامينات الحاد ، يتم العلاج في مستشفى قسم أمراض الدم أو العلاج ،و يعتمد العلاج الدوائي على إعطاء مستحضرات السيانوكوبالامين عن طريق الحقن العضلي أو الوريدي ، و في الحالات الشديدة ، تكون الحقن داخل الفقرات ضرورية ، و في الأشكال الخفيفة الناجمة فقط عن نقص التغذية في الفيتامين ، يشار إلى الأدوية عن طريق الفم دون دخول المستشفى ، جنبا إلى جنب مع السيانوكوبالامين ، يتم وصف مستحضرات حمض الفوليك ، ويستمر مسار العلاج من شهر إلى شهرين ونصف ، بالإضافة إلى ذلك يتم استخدام العلاج الغذائي ، حيث يتم إدخال الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 في النظام الغذائي اليومي للمرضى - الكبد واللحوم والأسماك والبيض والجبن.

يسمح العلاج البديل باستخدام السيانوكوبالامين بالقضاء على الأعراض العصبية لنقص الفيتامين في غضون أسبوعين ، مما يقلل من نقص الفيتامينات ويملأ مستودع الجسم في غضون 8 أسابيع مع بدء العلاج في الوقت المناسب قبل تطور المضاعفات ، يكون التشخيص مواتيا ، و من أجل منع تكرار المرض ، يتم وصف المرضى بإدخال سيانوكوبالامين في العضل مرة واحدة في الأسبوع ، و لمنع التطور الأولي لنقص الفيتامينات ، من الضروري الالتزام بنظام غذائي مغذي ، بما في ذلك تناول اللحوم والأسماك والبيض والجبن يوميًا.
يحتاج المرضى الذين يعانون من ضعف امتصاص العناصر الغذائية في الجهاز الهضمي إلى علاج مناسب ومراقبة منتظمة لمستوى الفيتامينات في مجرى الدم.