أسباب لفحة الهواء وطرق علاجها







أسباب لفحة الهواء وطرق علاجها


لفحة الهواء

تحدث لفحة الهواء نتيجة لتغير مفاجئ لحرارة الجسم ، حيث تنخفض حرارة الجسم بشكل مفاجئ عن درجة الحرارة الطبيعية عند التعرض لتيارات هوائية باردة ، وذلك بسبب إنتقال الشخص من مكان دافئ إلى مكان بارد درجة حرارته لا يتكيف معها الجسم بسرعة ، فيؤدي ذلك إلى آلام عديدة في أماكن مختلفة في الجسم ، و أشهر ما يؤدي إلى الإصابة بلفحة الهواء هو التعرض لتيارت باردة خصوصا في فصل الصيف و فصل الشتاء ، فينتج عن ذلك الإصابة بتشنج أو تقلص العضلات في أماكن مختلفة من الجسم حسب درجة حرارته ، و هذا ما يسمى بلفحة الهواء.

لفحة هواء الرأس

من أعراض لفحة الهواء التي تصيب الرأس هي:
▪︎ الإصابة بصداع قوي في الرأس.
▪︎ الشعور بعدم التوازن في الحركة و المشي (دوخة).
▪︎ المعاناة من الضغط على صدغي الرأس و هذا الألم ينزل إلى الرقبة و الكتفين.

لفحة الهواء التي تصيب الوجه

يصاب الوجه أيضا بلفحة الهواء وتسمى هذه الحالة بالعصب السابع حيث يميل الفم إلى جهة معينة و العين تكون بنصف إغلاق و الشعور بألم خلف الأذنين ، ويُنصح عند الإصابة بلفحة هواء الوجه التوجه مباشرة إلى الطبيب ، ولعلاج ذلك يتم عمل المساجات و تدليك المكان المصاب مع أخذ بعض المضادات الحيوية في حال وجود إلتهاب حاد.

لفحة الهواء في العين

حيث تتعرض العين إلى لفحة الهواء فيؤدي ذلك إلى جفاف بالقرنية و التحسس عند مرور الهواء البارد إلى العين و الشعور بالألم داخل عصب العين في االعصب البصري ، و ينصح بعدم التعرض لتيار بارد لمدة أسبوع إلى أن ترتاح العين.

لفحة الهواء التي تصيب الظهر

تصيب لفحة الهواء عضلات الظهر بحيث يمتد آلام العضلات و تيبسها من الكتفين إلى أسفل الظهر ، و يشعر المصاب بتيبس الرقبة أي لا يقدر على تحريك رقبته ، و يصبح غير قادرا على المشي و يفضل النوم على الحركة لأنه يعاني من الخمول التام ، لذلك يُنصح المريض بتدليك الرقبة مع الكتفين و أخذ الأدوية التي تعمل على إرخاء العضلات ، و تناول الشوربة الدافئة الغنية بالفيتامينات ، و كذلك الإستلقاء وأخذ قسط من الراحة إلى حين تتحسن حالته.

لفحة الهواء التي تصيب الكتفين

تؤدي الإصابة بلفحة الهواء بالكتفين إلى تصلب و تيبس عضلات الكتفين و الآلام مع الإصابة بألم في الرقبة ، حيث يعاني المصاب من ألم شد في لوح الكتف و لا يقدر على الحركة أو تحريك شيء ، لذلك يفضل عمل حمام ساخن لتدفئة العضلات و أخذ الأدوية اللازمة و عمل مساج للرقبة و الكتفين.

لفحة الهواء في الصدر

تؤثر لفحة الهواء أيضا على الصدر و تسبب الآم في الكتف و إلتهاب في الحبال الصوتية ، مما يؤدي إلى إختفاء الصوت من الحنجرة و خشونة و بحة في الصوت ، و لعلاج هذه الآلام يجب تناول المشروبات الساخنة والأدوية المضادة للإلتهاب.