البواسير الخارجية - علاج واعراض البواسير الخارجية







البواسير الخارجية - علاج واعراض البواسير الخارجية


علاج البواسير الخارجية كيف يحدث هذا

تنقسم البواسير ، اعتمادا على توطين العقد المتغيرة ، إلى داخلية وخارجية ، فمع الشكل الداخلي توجد الأوردة المتوسعة في الطبقة تحت المخاطية من المستقيم ، وبصورة خارجية ، تحت الجلد مباشرة على فتحة الشرج أو في المنطقة المحيطة بالشرج ، و في الحالة الأخيرة ، لا يكون المرض خطيرا من حيث النزيف الشديد ، ولكنه يحمل مخاطر تجلط الدم ، والناسور التي يصعب علاجه ، ومضاعفات أخرى بنفس الخطورة ، و هذا هو السبب في أن علاج البواسير الخارجية يجب أن يبدأ عند ظهور أول علامة للمرض.

ما هي البواسير الخارجية

البواسير الخارجية هي شكل من أشكال المرض الذي تخضع فيه الضفائر الوريدية لتغيرات مرضية مُمَيِّزة لهذا المرض ، إنها تتوسع وتكتسب بنية غير متجانسة ولا يمكنها أداء وظائفها بشكل طبيعي بسبب ضعف الصمامات.

لا يتم توطين العقد ذات البواسير الخارجية تحت الغشاء المخاطي للمستقيم ، ولكن في الطبقة تحت الجلد بالقرب من العضلة العاصرة للشرج ، والفرق الرئيسي بين هذا النوع من المرض والداخلي هو الاحتمال الضئيل للغاية للنزيف والألم الأكثر وضوحًا أثناء تفاقم المرض.

أسباب البواسير الخارجية

يمكن أن يحدث الشكل الخارجي للبواسير لعدد من الأسباب ، وأهمها الاستعداد الوراثي لضعف جدران الأوعية الدموية ، يمكن أن تثير العوامل التالية بداية العمليات المرضية:
▪︎ سوء التغذية والإمساك والإسهال.
▪︎ زيادة الوزن.
▪︎ نقص الحركة أو الإجهاد البدني المفرط.
▪︎ التهابات أعضاء الحوض أو وجود أورام فيها.
▪︎ الحمل.
في حالة وجود بواسير خارجية ، يجب أن يبدأ العلاج بإزالة العوامل المذكورة أعلاه ، خلاف ذلك ، فإن المرض سوف يعود.

أعراض البواسير الخارجية

غالبًا ما تبدأ الأعراض الأولى للبواسير الخارجية في إزعاج المريض قبل ظهور التغييرات المرئية في المنطقة الشرجية ، كقاعدة عامة يتجلى المرض:
▪︎ حكة في الشرج.
▪︎ شعور بعدم الراحة أثناء التفريغ وأي مجهود بدني آخر.
مع تفاقم المرض ، ينضم الألم أثناء التفريغ إلى هذه الأعراض ، فإذا كان التبرز صعبا جدًا ، فقد يكون هناك دم في البراز ، و هذه الظاهرة تعني أن سطح الجلد قد أصيب ، وقد يحدث هذا النزيف أحيانا بسبب الشقوق الشرجية والتي تنشأ بسبب تدهور الدورة الدموية المحلية.
بالإضافة إلى ذلك ، فإن البواسير الخارجية ، التي لم يتم علاجها في المراحل المبكرة ، تظهر نفسها على أنها تورم دوري للعقد ، في لحظات تفاقم المرض ، لا تكون محسوسة فحسب ، بل يمكن رؤيتها أيضا أثناء الفحص ، كما يشعر المريض بألم حاد عند دخول المرحاض أو أثناء الجلوس.

ما هي البواسير الخارجية الخطيرة - المضاعفات

لا يعتبر الشكل الخارجي للبواسير خطيرًا من حيث الظهور المفاجئ لنزيف المستقيم ، ولكن إذا لم يتم علاج المرض ، فقد يكون له عدد من النتائج غير السارة ، وفي أغلب الأحيان ، يكون علاج البواسير الخارجية معقدًا بسبب التهاب الأنسجة المحيطة بالعقدة التي تغيرت بسبب المرض ، ويمكنك التعرف على مثل هذه المضاعفات من خلال احمرار الجلد بالقرب من فتحة الشرج والتورم والحمى ، وفي حالة عدم وجود علاج ، يكون الالتهاب معقدًا بسبب نخر الأنسجة والتقيؤ - يتم تشخيص التهاب الشلل النصفي القيحي.
المضاعفات الخطيرة الثانية للبواسير الخارجية هي تجلط البواسير ، و أعراض هذه المضاعفات هي ألم شديد في فتحة الشرج عند الراحة وحاد - مع توتر وتغوط ، العقدة المصابة بتجلط الدم تكتسب لونًا مزرقًا وتتضخم ، وفي كثير من الأحيان يمتد التورم إلى الأرداف والعجان.

علاج البواسير الخارجية - طرق فعالة

تعتمد أكثر الطرق فعالية لعلاج البواسير الخارجية على استخدام الأساليب المحافظة والجراحية والمتدنية التوغل ، ولكل منهم مزاياه الخاصة في مرحلة معينة من المرض ، في ظل وجود أعراض فردية وخصائص مسار المرض.

الطريقة المحافظة - أدوية البواسير الخارجية

تستخدم الطريقة المحافظة أو الدوائية بشكل أساسي في مرحلة تفاقم البواسير الخارجية ، وهي مجموعة من الإجراءات المصممة لتقليل الأعراض وتخفيف الالتهاب ومنع تكوين جلطات الدم ، في هذه الحالة ، يتم استخدام عدد من أشكال الجرعات:
▪︎ أقراص للإعطاء عن طريق الفم مع مضاد التخثر (phlebotropic) ، تأثير مسكن ومضاد للالتهابات.
▪︎ العلاجات الخارجية والمحلية في شكل كريمات ومراهم ذات تأثيرات مسكنة ومضادة للالتهابات.
▪︎ التحاميل الشرجية (تستخدم بشكل رئيسي في وجود الشقوق الشرجية).

جميع أدوية البواسير الخارجية موصوفة من قبل الطبيب حسب الأعراض ومراعاة خصائص جسم المريض.
تُظهر المواد الهلامية والمراهم التي تحتوي على الهيبارين والمضادات الحيوية وأدوية التخدير والستيرويدات القشرية السكرية - Proctosedil و Posterizan و Aurobin و Gepatrombin أكبر قدر من الكفاءة. تستخدم أيضًا التطبيقات مع مرهم الهيبارين ومرهم Vishnevsky.
أثبتت المستحضرات الفموية ذات الخواص الواقية من الوريد و venotonic نفسها: Detralex ، Phlebodia 600 ، Venarus ، Ginkor Forte ، Akslezan A و Pilex.
ومع تفاقم البواسير ، من الممكن تناول الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية: ايبوبروفين ، ديكلوفيناك ، إندوميثاسين.

علاجات طفيفة التوغل للبواسير الخارجية

يتم استخدام طرق العلاج طفيفة التوغل للبواسير الخارجية في غياب تأثير استخدام الأدوية ، في هذه الحالة ، يتم إعطاء الأفضلية لطريقتين ، مع البواسير المدمجة ، يتم تطبيقها على العقد الداخلية ، مما يساعد على استقرار العملية:

▪︎ التخثر بالأشعة تحت الحمراء - بالبواسير في المرحلتين 1 و 2.
▪︎ الربط بحلقات اللاتكس - في المرحلتين 2 و 3.
يتم استخدامها فقط في حالة وجود موانع ، والتي هي التهاب صديدي أو حاد ، أو تجلط الدم ، أو وجود شقوق الشرج.

لا يتم استخدام العلاج المصلب للشكل الخارجي للبواسير بسبب عدم الكفاءة وارتفاع مخاطر حدوث مضاعفات.

العلاج الجراحي للبواسير الخارجية

يشار إلى العلاج الجراحي للبواسير الخارجية للتفاقم المتكرر للمرض ، مع تقدمه السريع وعدم وجود تأثير إيجابي من العلاج الدوائي.
في حالة وجود جلطات دموية ، يتم إجراء استئصال الخثرة - إجراء لإخفاء العقدة جراحيًا ، يليه إزالة جلطات الدم ، يتم إجراء العملية في العيادة الخارجية ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة وتتكون من عدة مراحل:

▪︎ إدخال التخدير الموضعي.
فتح العقدة - يقوم الطبيب بعمل شق صغير.  لهذه الأغراض ، يمكن استخدام جهاز تخثير عالي التردد أو ليزر.
▪︎ إزالة الخثرة.
استعادة سلامة الغشاء المخاطي للبواسير بالخياطة ، وقد لوحظ تحسن في حالة المريض بالفعل في الساعات الأولى بعد إجراء استئصال الخثرة ، يتم الحفاظ على قدرته على العمل ، والاستشفاء غير مطلوب ، في غضون أيام قليلة بعد العملية ، ينصح المريض بالنظافة الدقيقة لمنطقة العجان والشرج ، والتطبيق الخارجي للمرهم المضاد للبكتيريا ، وكذلك تناول المسكنات.

بالإضافة إلى ذلك ، لإزالة البواسير الخارجية ، يتم استخدام استئصال البواسير الجذري وفقًا لطريقة ميليجان - مورغان ، حيث يتم إزالة جزء من أنوديرم حول الشرج ، ويتم عبور الوعاء الذي يغذي العقدة ، ثم يتم تنفيذ هذه العمليات بالطريقة الكلاسيكية - باستخدام مشرط ، وباستخدام الليزر ، جهاز التخثير الكهربائي عالي التردد ، وتتطلب مثل هذه التدخلات الجراحية فترة نقاهة أطول.

علاج تقليدي للبواسير الخارجية

غالبًا ما تستخدم العلاجات الشعبية لعلاج البواسير الخارجية للتخلص من أعراض المرض.
الإجراءات الأكثر شيوعًا وأمانًا هي حمامات المِقْعدة مع مغلي الأعشاب ، حيث يتم توفير تأثير جيد مضاد للالتهابات عن طريق مغلي البابونج ، آذريون وخيط ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استخدام المراهم المصنوعة منزليًا مع قطران البتولا والبروبوليس ومنتجات النحل الأخرى والبطاطس والطين الطبي (يُباع في الصيدليات) ، و يتم إعطاء تأثير جيد مجدد ومضاد للالتهابات من خلال المنتجات التي تحتوي على زيت نبق البحر.
يوصي الخبراء دائمًا باستشارة طبيبك قبل استخدام العلاجات الشعبية.