فوائد ممارسة الرياضة أثناء الحمل







ممارسة الرياضة أثناء الحمل وأهم الأنشطة المسموح بها للحامل

ممارسة الرياضة أثناء الحمل وأهم الأنشطة المسموح بها للحامل

إن وقت أو فترة حمل المرأة هو فترة خاصة ومهمة للغاية في حياة المرأة ، لا تهتم الأم الحامل بصحتها فحسب ، بل تهتم أيضًا برفاهية طفلها ، المزيد والمزيد من الفتيات الصغيرات في السنوات الأخيرة يشاركن في الرياضة في الحياة اليومية وفي مرحلة التخطيط للحمل ، ماذا تفعل المرأة وهي حامل؟ هل تريد إيقاف دروس اللياقة البدنية أو دمجها بطريقة ما في منصب جديد؟ بعد كل شيء ، يتعين على النساء في "وضع مثير للاهتمام" مراقبة شكلهن وصحتهن وزيادة الوزن بشكل أكثر دقة مما كان عليه قبل الحمل.

يعلم الجميع أن للرياضة تأثير إيجابي على الحالة الجسدية والعاطفية للإنسان بشكل عام ، لذلك الجميع يسأل هل بالطبع هناك فوائد من ممارسة الرياضة أثناء الحمل؟ بكل تأكيد نعم.
يساهم نمط الحياة غير المستقر في زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم ، لذلك فإن التمارين الرياضية تعمل على تطبيع أداء الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية ، وتقوية العضلات التي تشارك في عملية الولادة ، ولها تأثير مفيد على الحالة النفسية والعاطفية للإنسان ، وتطبيع النوم وتحسين الشهية ، و يقلل التمرين المنتظم من نسبة مضاعفات الحمل ، ويساهم في السير الطبيعي للولادة ، حيث تؤدي ممارسة الرياضة أثناء الحمل إلى تحسين الدورة الدموية والتمثيل الغذائي في الأعضاء الداخلية ، مما يؤثر بشكل إيجابي على نمو وتطور الجنين ، كما أن هناك أدلة علمية على أن أطفال النساء اللاتي يمارسن الرياضة أثناء الحمل أقل عرضة للإصابة بمختلف الأمراض والالتهابات والتوتر ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن المرأة التي تمارس الرياضة أثناء الحمل تتعافى بشكل أسرع في فترة ما بعد الولادة ، ويقل خطر الإصابة بمضاعفات ما بعد الولادة بشكل كبير ، ولهذا ينصح قبل البدء في ممارسة الرياضة أثناء الحمل ، يجب عليك بالتأكيد استشارة طبيب أمراض النساء والتوليد الذي يراقب امرأة أثناء فترة الحمل.

ما هي الأنشطة المسموح بها للحامل؟

عند البدء في ممارسة الرياضة أثناء الحمل ، من الضروري مراعاة مستوى اللياقة البدنية قبل الحمل ، إذا كانت المرأة تمارس الرياضة بانتظام لسنوات عديدة ، وقد تلقت تمرينًا مكثفًا ، بشكل طبيعي وأثناء الحمل ، في غياب موانع الاستعمال ، يمكنها تحمل المزيد من التمارين المكثفة ، على الرغم من وجود عنصر تحكم معين ، لذلك، على وجه الخصوص ، يجب ألا يتجاوز معدل النبض بعد 5 دقائق من الانتهاء من التمرين 100 نبضة في الدقيقة ، ويجب أن يعود ضغط الدم إلى طبيعته من تلقاء نفسه بعد نفس الفترة الزمنية.
أثناء فترة التدريب ، يجب أن تحاول قصر وقت العمل البدني المكثف على 15 دقيقة (يُفهم تحت العمل المكثف على هذا النحو ، حيث يتجاوز معدل ضربات القلب 150 نبضة في الدقيقة) ، من الأفضل زيادة الوقت المخصص للإحماء ، يجب ألا يتجاوز وقت التدريب نفسه بشكل مثالي 1.5 ساعة.

ما الذي يجب الانتباه إليه عند ممارسة الرياضة؟

يجب في المرحلة الأولية ، ألا تتجاوز مدة التمرين من 20 إلى 30 دقيقة في اليوم ، و بمرور الوقت مع مراعاة التحمل الجيد يمكن زيادة هذه المدة إلى ساعة ، وفي هذه الحالة يجب أن يزيد الحمل بسلاسة وتدريجية ، وبعد التمرين يجب ألا تشعر المرأة الحامل بالتعب.

و لممارسة الرياضة ، تحتاج المرأة الحامل إلى اختيار أحذية مريحة وعالية الجودة وملابس قطنية واسعة ، كما يجب تجنب ارتفاع درجة الحرارة ، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون الغرفة التي تقام فيها التمارين جيدة التهوية ، ولا ينبغي أن تكون ساخنة وخانقة.