نظام كيتو الغذائي بين الخرافات والحقائق وما تحتاج إلى معرفته







نظام كيتو الغذائي بين الخرافات والحقائق وما تحتاج إلى معرفته

نظام كيتو الغذائي

نظام الغذاء الكيتوني هو نظام غذائي يشبه الحمية
الصيفية، وهو يتضمن الأطعمة البسيطة والغير معالجة الجيدة، مثل اللحوم الطازجة والخضار والفواكه، ويتجنب الأطعمة المعالجة الجيدة، مثل الحلويات والأطعمة المحلية الصنع، يعتقد بأن هذا النظام يساعد على الحفاظ على الوزن الصحي، ويحسن الصحة العامة، كما يخفف من الأعراض الناجمة عن الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري.
على الرغم من انتشار الحديث حول نظام كيتو الغذائي، أو ما يسمى بالحمية الكيتونية إلا أن الكثير من الناس لا يزالون يجدون صعوبة في معرفة الحقيقة أو الخيال، وفي هذا المقال سوف تكتسب نظرة ثاقبة حول الأساطير والحقائق المحيطة بالنظام الغذائي الكيتون.

ما هو نظام كيتو الغذائي بالضبط؟

يعمل نظام كيتو الغذائي على مبدأ أنه من خلال إستنفاد الكربوهيدرات، ستحرق الدهون للحصول على الطاقة، وبالتالي زيادة فقدان الوزن، مما يستلزم التقليل التدريجي من تناول الكربوهيدرات وإستبدالها بالدهون.

خرافات وحقائق حول حمية كيتو.

فيما يلي الحقائق والخرافات الشائعة حول نظام كيتو الغذائي.

▪︎ الخرافة الأولى: يمكنك تناول أي نوع من الدهون.
• الحقيقة: عند ممارسة حمية الكيتو، يستهلك الناس الدهون الصحية، فإذا كنت ترغب في الحفاظ على لياقتك، تجنب الدهون المشبعة وركز على الأطعمة العضوية الغنية بالألياف، وذلك لمنع أي إزعاج في المعدة، مع المباعدة بين كمية الدهون التي تتناولها يوميا.

▪︎ الخرافة الثانية: إنقاص الوزن هو الفائدة الوحيدة لنظام كيتو الغذائي.
• الحقيقة: على عكس ما يعتقده الكثيرون، فإن نظام كيتو الغذائي له فوائد هائلة بخلاف فقدان الوزن، على سبيل المثال، فهو يعزز الوظيفة الإدراكية ويعزز صحة الأمعاء، وينظم هرمونات الجسم، ويثبت مستويات السكر في الدم.

▪︎ الخرافة الثالثة: لست بحاجة إلى ممارسة الرياضة.
• الحقيقة: ينصح بشدة بممارسة الرياضة عندما تتبع نظام كيتو الغذائي، ولتحقيق المزيد من التمارين الرياضية، تأكد من تناول الطعام بشكل كاف، فقد تحتاج إلى المزيد من الكربوهيدرات، إذا فمن الضروري زيادة إستهلاكك للكربوهيدرات في أيام التمرين.

▪︎ الخرافة الرابعة: تقل كتلة عضلاتك.
• الحقيقة: على عكس ذلك، فإن الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي أثناء ممارسة تمارين القوة يكتسبون العضلات.

▪︎ الخرافة الخامسة: يتميز بالإرهاق.
• الحقيقة: خلال فترة تعديل النظام الغذائي، قد تشعر بالتعب، لكن هذه الحالة ستختفي بمرور الوقت، والأهم من ذلك، لا يعاني الجميع من التعب أثناء اتباع نظام غذائي، ومع ذلك، فإذا واجهت التعب فضع في إعتبارك أنه لن يستمر لأكثر من أسبوع.

▪︎ الخرافة السادسة: النظام الغذائي لفترة قصيرة.
• الحقيقة: تعتمد مدة النظام الغذائي على أهدافك الصحية واللياقة البدنية، ففي معظم الحالات تتراوح الفترة القياسية بين ثلاثة إلى خمسة أشهر، وبعد هذه المرحلة يمكنك العودة إلى أنماط الأكل المعتادة الخاصة بك لبضعة أسابيع.

▪︎ الخرافة السابعة: لا يوجد علم وراء النظام الغذائي.
• الحقيقة: تدعم العديد من الدراسات العلمية النظام الغذائي الكيتون، على سبيل المثال، تظهر أبحاث معينة أن النظام الغذائي تم إنشاؤه في البداية لمساعدة مرضى الصرع على تنظيم النوبات، بالإضافة إلى ذلك يساعد النظام الغذائي في تقليل وزن الجسم أو الحفاظ عليه.

▪︎ الخرافة الثامنة: غني بالكثير من الدهون والبروتينات.
• حقيقة: النظام الغذائي كيتو لا يحتوي على نسبة عالية من الدهون والبروتينات، لأنه يعتمد على أهداف التدريب للفرد، حيث يتم تقسيم المغذيات الكبيرة بناءا على المتطلبات الفردية، على سبيل المثال يتضمن تقسيم المغذيات الكبيرة النموذجية لهذا النظام الغذائي الكربوهيدرات المنخفضة والدهون العالية والبروتين المعتدل.

▪︎ الخرافة التاسعة: حمية كيتو تسبب النوبة القلبية.
• الحقيقة: يشمل نظام كيتو الغذائي تناول الدهون المشبعة التي لا تسبب نوبة قلبية.

تنبيه:
يمكن أن يساعدك هذا النظام الغذائي كيتو على تحسين أهدافك الصحية واللياقة البدنية، فإذا كنت تريد أن تنجح في ذلك، فمن الأهمية بمكان تدقيق في الخرفات المحيطة بالنظام الغذائي وإعتماد الحقائق القائمة على الأدلة.