طريقة استعمال الحبة السوداء والكمية التي يجب تناولها







طريقة استعمال الحبة السوداء والكمية التي يجب تناولها

طريقة استعمال الحبة السوداء

توجد العديد من الطرق المختلفة لتناول الحبة السوداء، باختلاف العادات والثقافات، والغاية الصحية من تناولها، وفيما يلي بعض هذه الطرق:
بلع ملعقة صغيرة مرتين يوميا من بذور الحبة السوداء بعد تحميصها بوضع كمية من البذور في مقلاة وتقليبها على النار لمدة خمس دقائق، وبعدها يمكن تذوقها فإذا ما زال طعم البذور قويا ولاذعا يمكن الاستمرار في تحميصها لفترة أطول، إذ لا ينصح بتناول كميات كبيرة من بذور الحبة السوداء النيئة لعدم القدرة على استساغة طعمها بالإضافة إلى الأضرار التي يمكن أن تسببها للمعدة.

كما يمكن استعمال الحبة السوداء عن طريق طحن بذورها المحمصة لتسهيل تناولها، ويوضع المسحوق الناعم المتحصل عليه في وعاء جاف تماما ومحكم الإغلاق لمنع وصول الرطوبة إليه، وتناولها وقت الحاجة، أو يمكن تعبئة مطحون الحبّة السوداء في كبسولات لتسهيل تناولها لمن لا يستسيغ طعمها.
إضافة إلى ذلك يمكن استعمال مسحوق الحبة السوداء كنوع من التوابل التي تضاف إلى أطباق مختلفة، وكذلك المعجنات والمخبوزات، والعصائر.

يمكن أيضا تناول مغلي بذور الحبة السوداء، ولإعداد ذلك يجب وضع ملعقة صغيرة من بذور الحبة السوداء في كمية من الماء، وتركها تغلي على نار هادئة لمدة خمس دقائق، ثم تشرب كمشروب ساخن.

تناول زيت الحبة السوداء المضاف إلى الزبادي، بواقع ملعقة صغيرة من الزيت، وكوب من الزبادي، وتناولها مرتين يوميا، إلا أن هناك تحذيرات من طرف مختصي الطب البديل من عدم تناول زيت الحبة السوداء.

هل الحبة السوداء دواء لكل داء ؟

أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بفوائد ومنافع الحبة السوداء الشهيرة بحبة البركة في بعض البلاد العربية حيث قال في حديث صحيح رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه: في "الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام"، وزاد في رواية مسلم والسام الموت.

متى تاكل الحبة السوداء ؟

هل هناك وقت محدد لتناول الحبة السوداء يعني قبل الاكل او بعد الاكل وماهي الطريقة الصحيحة لتناولها؟
يفضل تناول الحبة السوداء مع الطعام أو بعده وعدم طحنها أنما مضغها في داخل الفم حتى يتم فتحها واستخراج الزيوت العطرية الطيارة منها في داخل الفم، ويفضل أن تؤخذ صباحا أو في فترة الضحى.

هل يجوز طحن الحبة السوداء ؟

هناك نصيحة قيمة لمن يريد البدء في استعمال الحبة السوداء ومفاد هذه النصيحة أنه عند استخدامها فيفضل ألا تطحن إلا عند الاستعمال لأنها إذا سحقت وتركت ولو لعدة ساعات قبل استعمالها فإن المادة الفعالة تتطاير منها لأنها عبارة عن زيت طيار، لكن إذا سحقت الحبة السوداء ثم مزجت مع عسل مزجا جيدا وحفظت في علبة قاتمة اللون ومحكمة الإغلاق فإنها تحافظ على مكوناتها.

هل الحبة السوداء تسبب الاسهال ؟

قد يسبب إستخدام الحبة السوداء تورما في الشفتين أو اللسان أو الحلق أو الوجه، وكذلك إحساسا بالوخز في الفم والدوار والغثيان والقيء والإسهال وتشنج البطن.

هل الحبة السوداء تسبب الحساسية ؟

هل تتعارض الحبة السوداء مع امراض الحساسية أو هل تسبب الحساسية ؟ نعم زيت الحبة السوداء يسبب التهاب الجلد وبذور الحبة السوداء إذا أخذت بجرعات اكبر من الجرعات المحددة وعند الإستعمال الطويل تسبب تسمم الكبد.

فوائد الحبة السوداء الصحية

تحتوي الحبة السوداء على الزيوت الطيارة التي تعمل على خفض ضغط الدم الشرياني، وتساعد على علاج الربو.
الحبة السوداء لها دور كبير في علاج النقرس، فهي تعمل على زيادة إخراج حمض اليوريك في البول، وهذا الحمض هو الذي يتسبب في الإصابة بمرض النقرس.

هل الحبة السوداء لها اضرار ؟

اضطرابات النزيف:
قد تبطئ الحبة السوداء من عملية تخثر الدم، ما يزيد من خطر النزيف، وخاصة لمن يعانون من سيولة الدم، ومن يتناولون الأدوية المضادة للتجلط أو مسيلات الدم.

هل الحبة السوداء ترفع الكولسترول ؟

تساعد حبة البركة في زيادة نسبة الكوليسترول النافع وخفض نسبة الكوليسترول الضار (LDL)، لأنها تحتوي على أحماض دهنية أساسية أو غير مشبعة أي لا يستطيع الجسم تخليقها، وهذه الأحماض تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار الذي يؤدي إلى تصلب الشرايين أو انسدادها أو أمراض القلب.

هل الحبة السوداء ترفع ضغط الدم ؟

تم متابعة بعض الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ومع تناول الحبة السوداء باستمرار وجد أنها قادرة على خفض ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم، حيث تحتوي الحبة السوداء على العديد من مضادات الاكسدة، والتي تعمل على محاصرة قنوات الكالسيوم، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، وإدرار البول الذي يخفض ضغط الدم.

هل الحبة السوداء تنزل الضغط ؟

خلص الباحثون إلى أن العلاج قصير الأمد بمسحوق الحبة السوداء يمكن أن يخفض مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بشكل كبير.

هل اكل الحبة السوداء يوميا مضر ؟

من فوائد الحبة السوداء على الريق أنها تساعد على رفع مستويات الطاقة واليقظة، لا سيما في الصباح الباكر، وبالتالي زيادة إنتاجيتك في العمل وقدرتك على التركيز، كما أن تناول الحبة السوداء بكميات معقولة بانتظام يوميا قد يساعدك على تحسين التنفس وتحسين مستويات الطاقة أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

كم كمية الحبة السوداء مع العسل ؟

لتقوية جهاز المناعة يستعمل ربع كيلو من الحبة السوداء الحديثة ويسحق جيدا ثم يمزج مع كيلو عسل من النوع الطبيعي ويوضع في وعاء محكم الغلق.

هل تستعمل الحبة السوداء لقتل ديدان البطن ؟

تستخدم الحبة السوداء لقتل ديدان الإسكارس وذلك بإستعمال مغلي ملعقة من بذور الحبة السوداء مع كوب ماء ويشرب في الصباح الباكر على الريق وتكرر الجرعة مساء حتى تخرج الإسكارس ميتة.