طرق التخلص من الثآليل







طرق التخلص من الثآليل


ماهي الثآليل

هي أورام حميدة غير جمالية تظهر على الجلد عند الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري ، حيث يخترق الفيروس الطبقات العليا من البشرة ، ويثير نمو خلاياها ، مما يؤدي إلى ظهور ثآليل من مختلف الأشكال والأحجام والألوان.

حوالي 80 % من الناس على كوكب الأرض مصابون بفيروس الورم الحليمي البشري ، ولا يعرف كل مريض عن تشخيصه ، لأن فيروس الورم الحليمي البشري في معظم الحالات يكون بدون أعراض.

أنواع الثآليل

هناك أنواع مختلفة من الثآليل حسب موقع الجسم واللون والحجم والشكل والنوع الممرض.

الثآليل الشائعة أو المبتذلة

والأكثر شيوعًا أن مظهرها لا يعتمد على عمر أو جنس المريض ، تقع على اليدين ، بين الأصابع ، على الجزء الخلفي من راحة اليد (في كثير من الأحيان على راحة اليد نفسها) ، الثآليل المبتذلة غير منتظمة الشكل أو مستديرة الشكل ، وبسبب لونها الوردي ، لا تكون ملحوظة على الجلد عادة ، و يتراوح الحجم من 1 إلى 3 ملم ، مع الإصابة الطويلة وقلة العلاج ، قد تظهر مجموعات من الأورام في المنطقة المصابة.

الثآليل المسطحة

غالبًا ما تظهر الأورام من هذا النوع عند الأطفال والمراهقين ، لذا فإن اسمهم الثاني هو الثآليل الشبابية ،و هي عقيدات من اللحم البني الفاتح ، بيضاوية أو مستديرة الشكل ، ذات سطح أملس ، ترتفع قليلاً فوق الجلد ، و تتركز بشكل رئيسي على جلد الوجه والرقبة والذراعين والجزء العلوي من الجسم. 

الثآليل الأخمصية

يظهر هذا النوع من الثآليل حصريًا على جلد القدمين ، وهكذا حصل على اسمه ، إنه نمو خشن مع طبقة متقرنة من الجلد أو مجموعة من هذه الزيادات ، يفقد الجلد المحيط بالثآليل الأخمصية لونه الطبيعي ويصبح أصفر رمادي ، يصبح سطح الثؤلول صلبًا ويبدأ في الضغط على الأنسجة السليمة المحيطة به ، مما يتسبب في إزعاج وألم شديد. 

الثآليل المعلقة

من سمات هذا النوع وجود مفصل ضيق مع سطح الجلد ، ما يسمى ب "الأرجل" ، يمكن أن تكون الثآليل المعلقة مستطيلة الشكل أو مستديرة أو غير منتظمة الشكل ، وردية أو حمراء اللون ، وهذه الثآليل تحتل منطقة الرقبة والوجه والإبطين وتحت الثدي عند النساء ، وغالبًا ما يشير ظهور العديد من الثآليل المعلقة إلى انخفاض حاد في حالة المناعة في الجسم. 

ثآليل الخرف

غالبًا ما تصيب الثآليل من هذا النوع جلد كبار السن ، و تسمى أيضًا الثآليل الدهنية أو الورم القرني ، تتطور بسبب التغيرات المرتبطة بالعمر وتدهور التمثيل الغذائي من خلايا البشرة ، وغالبًا ما تلتقط الجزء العلوي من بصيلات الشعر ، الورم القرني له شكل دائري ، حدود محددة جيدًا ، تتكون على فروة الرأس أو على الوجه ، يختلف الحجم من 4 مليمترات إلى 5 سم. 

الثآليل التناسلية

الثآليل التناسلية أو الأورام القلبية هي أكثر أنواع الأورام خطرا وإزعاجا والأكثر إيلامًا ، العامل المسبب لهم هو فيروس الورم الحليمي البشري من النوعين 6 و 11 ، و تؤثر الثآليل التناسلية على الجلد المتاخم للأغشية المخاطية: على الشفتين والجفون ، و في منطقة الأعضاء التناسلية ، مجرى البول ، فتحة الشرج. 

الثآليل التناسلية لها بنية نمو عقيدية غالبًا ما تتم مقارنتها بالقرنبيط ، كما ترتبط الأورام القلبية بسطح الجلد عن طريق "ساق" رفيعة ، بسبب التوطين في مناطق الجسم المعرضة للتهيج الميكانيكي ، هناك درجة عالية من إصابة الثآليل التناسلية والأنسجة المجاورة ، والعدوى وتطور عملية التهابية مع تكوين إفرازات نضحية أو قيحية.

أسباب ظهور الثآليل

يثير النشاط المتزايد لفيروس الورم الحليمي البشري في الجسم ظهور الثآليل ، و تحدث العدوى من خلال الاتصال المنزلي: من خلال اللمس والمصافحة والأشياء الشائعة وفي الأماكن العامة ، فإذا لم يتم اتباع قواعد النظافة الشخصية ، تنتقل الثآليل التناسلية عن طريق الاتصال الجنسي. 
ينتقل الفيروس إلى الشكل النشط بوجود عوامل مثل:
▪︎ ضغوط شديدة أو مزمنة
▪︎ الأمراض المعدية المنقولة.
▪︎ انخفاض المناعة.
▪︎ الاضطرابات الهرمونية ، التمثيل الغذائي غير السليم.
▪︎ زيادة التعرق.
▪︎ إصابات وصدمات دقيقة في الجلد.
▪︎ ارتداء الملابس والأحذية المصنوعة من مواد غير طبيعية.
مع مسار المرض بدون أعراض ، لا يمكن تشخيصه إلا عن طريق الاختبارات المعملية. 

الثآليل عند البالغين

يمكن ظهور الأورام الحليمية أو الثآليل في أي عمر ، لا يلعب الجنس دورًا خاصًا - كل من الرجال والنساء عرضة للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري ، في الوقت نفسه ، يكون خطر الإصابة بالثآليل عند النساء أعلى ، لأن مناعتهن غالبًا ما تضعف بسبب المستويات الهرمونية والحمل وإطعام الأطفال ، نظرًا للسمات التشريحية ، فإن النساء أيضًا أكثر عرضة لظهور الثآليل على الأعضاء التناسلية ، وخاصة الثآليل ، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.

عند الرجال ، تظهر الثآليل فقط في حالة حدوث انخفاض حاد في المناعة ، وهو ما لا يحدث كثيرًا مع الجنس الأقوى، في الوقت نفسه ، نادرًا ما يتصرف الرجال كناقلات لفيروس الورم الحليمي البشري من النوعين 16 و 18 ، مما يؤدي إلى تطور السرطان.

الثآليل عند الأطفال

تعتبر الثآليل أمرًا شائعًا عند الأطفال والمراهقين ، لأن مناعتهم لم تتطور بشكل كامل ، ونتيجة لذلك يصابون بسهولة بفيروس الورم الحليمي ، يتم لعب دور مهم من خلال حقيقة أن الأطفال الذين يحضرون رياض الأطفال والمدارس ، كقاعدة عامة ، يتعرضون لظروف ضغوط متزايدة ، مما يؤثر سلبًا على القدرات الوقائية للجسم ، بالإضافة إلى طريقة الاتصال المنزلية للعدوى ، من الممكن أيضًا الإصابة بالعدوى داخل الرحم من الأم. 

في أغلب الأحيان ، يصاب الأطفال بالثآليل المبتذلة أو الأخمص ، بينما تختفي الثآليل الصغيرة من تلقاء نفسها في سن من 14 إلى 18 سنة. 

علاج الثآليل

عند علاج الثآليل ، يجب أن نفهم أنه من المستحيل القضاء تمامًا على العامل الممرض - فيروس الورم الحليمي البشري - من الجسم ، فبمجرد دخوله الجسم يبقى فيه إلى الأبد ، لكن نظام المناعة الصحي قادر على إبقائه تحت السيطرة وتقليل مظاهر نشاطه الحيوي. 

تشير حقيقة ظهور الثآليل إلى انخفاض في حالة المناعة في الجسم ، لذلك من الضروري تضمين تدابير لتقوية المناعة في علاج فيروس الورم الحليمي البشري ، ومع انخفاض رد الفعل الوقائي للجسم ، حتى مع الإزالة الناجحة للثآليل ، هناك احتمال كبير للانتكاس ، وفي الوقت نفسه يمكن أن تختفي الثآليل من تلقاء نفسها في الأشخاص الذين يتمتعون بحصانة قوية. 

يجب أن يتم اختيار العلاج من قبل طبيب مختص بعد إجراء فحص شامل ، العلاج الذاتي غير مقبول ، لأن الشخص العادي لن يكون قادرًا على تمييز الثؤلول عن الورم الخبيث ، حيث يتم أيضًا تحديد مسألة إزالة الثؤلول من قبل أخصائي ، كما يمكن أن يتدهور الورم المصاب من ورم حميد إلى خبيث. 

هناك الطرق التالية للتخلص من الثآليل.
التدمير بالتبريد (التجميد بالنيتروجين السائل):
هذه الطريقة فعالة بشكل خاص للثآليل الشائعة ، يتعرض الورم للنيتروجين السائل لمدة 10-30 ثانية، و هذه الطريقة جيدة لتقليل مخاطر الإصابة ، حيث تستغرق من 1 إلى 5 جلسات لإزالة البثور تمامًا. 

التخثر بالليزر (إزالة بالليزر):
تتم إزالة الورم تحت التخدير الموضعي في أجزاء ، في مكان الثؤلول ، و يبقى أثر على شكل ثقب جلدي يختفي بعد حوالي شهر. 

التخثير الكهربائي (إزالة الثأليل بالتيار):
تتم إزالة الثؤلول بحلقة معدنية رفيعة باستخدام تيار عالي التردد ، وتتميز هذه الطريقة بعدم وجود نزيف وتطهير إضافي للأنسجة ، تظل أنسجة الأورام سليمة ، لذا يمكن إرسالها للفحص النسيجي ، تختفي آثار العملية في غضون أسبوع. 

الاستئصال الجراحي:
تستخدم هذه الطريقة فقط في الحالات القصوى ، عندما تكون الأورام كبيرة جدًا أو مجمعة في تكتل واحد ، تحت التخدير الموضعي ، تتم إزالة الثؤلول بمشرط ، كما هو الحال في الجراحة التقليدية ، حيث يتم إرسال المادة المزالة للفحص النسيجي ، ويعتمد وجود الندبات في موقع الاستئصال على مهارة الجراح الذي قام بتطبيق الغرز. 

طريقة التعرض الكيميائي:
تستخدم فيها أحماض أو قلويات مختلفة ، و هذه الطريقة هي الأكثر إيلامًا وصدمة وخطورة ، لأن خطر الإصابة الثانوية للأنسجة في موقع التعرض مرتفع للغاية ، و عند اتخاذ قرار بشأن استخدامه ، يجدر بنا أن نتذكر أنه لا يمكنك العمل إلا على الثؤلول نفسه ، دون التأثير على الجلد القريب منه.

علاج الثآليل بالأدوية

لعلاج الثآليل ، يتم استخدام العلاجات المحلية ، لكن فعاليتها تعتمد على عمر الورم - الثؤلول ، تزداد احتمالية إزالته على حالة مناعة المريض.

مرهم فيفيرون:
عامل مضاد للفيروسات يزيد المناعة الموضعية ، لا يمكنك التقديم أكثر من شهر من 1 إلى 4 مرات في اليوم.

مرهم أوكسوليني:
هذا الدواء له أيضًا تأثير مضاد للفيروسات ، ويتم تطبيقه على الثؤلول 1-3 مرات في اليوم ، مدة العلاج من أسبوع إلى عدة أشهر.

كريم إميكويمود:
جهاز مناعي ذو تأثير مضاد للفيروسات ، يوضع ليلاً 2-3 مرات في الأسبوع ، ومدة العلاج تصل إلى 3 أشهر.

حمض الصفصاف:
يجب استخدام محلول مركز ، يتم استخدامه كغسول مرة واحدة في اليوم ، وفي هذه الحالة ، من الضروري اتخاذ تدابير ضد حدوث حرق كيميائي للجلد.

كولوماك:
الدواء في شكل محلول يعتمد على الساليسيليك وأحماض اللبنيك وبوليدوكانول ، يتم استخدامه 1-2 مرات في اليوم ، ولكن ليس أكثر من 10 ملغ في اليوم ، مسار العلاج لا يزيد عن شهر.

فيروكاتسيد:
هذا الحل فعال ضد العديد من أنواع الثآليل ، بالإضافة إلى التأثير المضاد للفيروسات ، فإنه يخثر البروتين داخل الخلايا للنمو ، ويمنع تطور الانتكاسات ، يتم تطبيقه مرة واحدة ، في حالة وجود أورام كبيرة ، يمكن إعادة التقديم بعد أسبوع إلى أسبوعين.

قبل استخدام العلاجات المحلية ، يجب استشارة طبيب أمراض جلدية وإجراء فحوصات لتحديد طبيعة الأورام ، لأن التعرض للعقاقير يمكن أن يتسبب في تحلل الخلايا البثرية إلى خلايا خبيثة.

طرق تقليدية للتعامل مع الثآليل

في وصفات الطب التقليدي لمكافحة الثآليل ، يستخدمون:
الثوم؛
البصل؛
بقلة الخطاطيف؛
أصبع زينب؛
الميرمية.
زيت الكتان.
تعتبر طرق الطب التقليدي جيدة كإضافة إلى العلاج الرئيسي بعد إستشارة الطبيب.

الوقاية من الثآليل

أفضل طريقة لمنع حدوث الثآليل هي التقيد المبتذل بقواعد النظافة الشخصية: غسل اليدين في الوقت المناسب ، واستخدام ملحقات مانيكير الشخصية ، والمناشف ، ومناشف الملابس ، والأحذية ، كما يجب ألا تمشي حافي القدمين في المسبح ، وعند الاستحمام المشترك ، والحمامات والساونا أيضًا ، عند الإقامة في الفنادق ، من المفيد أخذ منتجات مطهرة لتنظيف الحمامات معك ، في موازاة ذلك ، من الضروري تقوية جهاز المناعة والاهتمام بالحالة الصحية العامة.

إقرأ أيضا :