هل التهاب المفاصل الروماتويدي مرض خطير؟







هل التهاب المفاصل الروماتويدي مرض خطير؟

التهاب المفصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض التهابي مزمن يمكن أن يصيب مناطق أخرى غير المفاصل ، يمكن لهذا المرض أن يضر بمجموعة واسعة من أجهزة الجسم ، بما في ذلك الجلد والعينين والرئتين والقلب والأوعية الدموية.
يحدث التهاب المفاصل الروماتويدي ، وهو اضطراب في المناعة الذاتية ، عندما يهاجم جهازك المناعي عن طريق الخطأ أنسجة جسمك.

على عكس البلى الناتج عن هشاشة العظام ، يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على بطانة مفاصلك ، مما يسبب تورمًا مؤلمًا ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى تآكل العظام وتشوه المفاصل.
يمكن أيضًا أن تتضرر أجزاء أخرى من الجسم بسبب الالتهاب المرتبط بالتهاب المفاصل الروماتويدي ، وعلى الرغم من أن الأنواع الجديدة من الأدوية قد حسنت بشكل كبير من خيارات العلاج ، إلا أن التهاب المفاصل الروماتويدي الحاد لا يزال يسبب إعاقة جسدية.

أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

قد تتضمن علامات التهاب المفاصل الروماتويدي وأعراضه ما يلي:
▪︎ ألم ودفء وتورم المفاصل.
▪︎ تصلب المفاصل ، وعادة ما يكون أسوأ في الصباح وبعد فترة من الخمول.
▪︎ التعب والحمى وفقدان الشهية.
▪︎ عادة ما يصيب التهاب المفاصل الروماتويدي في مراحله الأولى المفاصل الصغيرة أولاً ، وخاصة المفاصل التي تربط أصابع اليدين وأصابع القدمين.
▪︎ مع تقدم المرض ، غالبًا ما تنتشر الأعراض إلى مفاصل الرسغ والركبة والكاحل والمرفق والورك والكتف ، وفي معظم الحالات ، تظهر الأعراض على نفس المفاصل على جانبي الجسم.
يعاني حوالي 40% من المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي أيضًا من علامات وأعراض في مناطق أخرى غير المفاصل ، وتشمل هذه المناطق:
▪︎ الجلد.
▪︎ العيون.
▪︎ الرئتين.
▪︎ القلب.
▪︎ الكلى.
▪︎ الغدد اللعابية.
▪︎ الأنسجة العصبية.
▪︎ نخاع العظم.
▪︎ الأوعية الدموية.
يمكن أن تختلف شدة علامات وأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ، وقد تأتي وتختفي من وقت لآخر.  تتناوب فترات نشاط المرض المتزايد ، التي تسمى النوبات ، مع فترات من الهدوء النسبي ، عندما يخف التورم والألم أو يختفيان ، و بمرور الوقت ، قد يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في حدوث تشوه في المفاصل وخلعها.

متى يجب زيارة الطبيب؟
حدد موعدًا مع طبيبك إذا كنت تعاني من ألم وتورم مستمر في مفاصلك.

أسباب التهاب المفاصل الروماتويدي

كما سلف الذكر فإن التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية ، عادة ، يساعد جهاز المناعة على حماية الجسم من العدوى والأمراض ، فعندما يكون لديك التهاب المفاصل الروماتويدي ، فإن جهازك المناعي يهاجم الأنسجة السليمة في مفاصلك ، يمكن أن تسبب هذه الحالة أيضًا مشاكل طبية في القلب والرئتين والأعصاب والعينين والجلد.
لا يعرف الأطباء سبب بدء هذه العملية ، ولكن يبدو أن السبب المحتمل هو أحد المكونات الجينية ، وعلى الرغم من أن الجينات لا تسبب في الواقع التهاب المفاصل الروماتويدي ، إلا أنها قد تجعلك أكثر عرضة للاستجابة للعوامل البيئية - مثل العدوى ببعض الفيروسات والبكتيريا - التي قد تسبب المرض.

عوامل الخطر لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي

قد تزيد من خطر الإصابة بتطوير التهاب المفاصل الروماتويدي العوامل التالية:
▪︎ النوع: النساء أكثر عرضة من الرجال لتطوير التهاب المفاصل الروماتويدي.
▪︎ العمر: يحدث التهاب المفاصل الروماتويدي في أي عمر، لكنه يبدأ في منتصف العمر.
▪︎ التاريخ الطبي الأسري: خطر تطوير التهاب المفاصل الروماتويدي يزيد إذا كان شخص ما في عائلتك لديه ذلك.
▪︎ التدخين: تدخين السجائر يزيد من خطر الإصابة بتطوير التهاب المفاصل الروماتويدي، خاصة إذا كنت من مأخوذ وراثيا لتطوير المرض ، يبدو أن التدخين يرتبط أيضا بشدة زيادة المرض.
▪︎ زيادة الوزن: يبدو أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لديهم زيادة خطر التهاب المفاصل الروماتويدي.

مضاعفات التهاب المفاصل الروماتويدي

يعد التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid Arthritis) مرضًا مزمنًا ويؤثر على العديد من أجزاء الجسم بالإضافة إلى المفاصل ، ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات عديدة، منها:
1- تآكل المفاصل: يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل الروماتويدي إلى تدمير الغضروف والعظم المحيط بالمفاصل، وهو ما يؤدي في نهاية المطاف إلى تآكل المفصل.
2- العقم: قد يحدث العقم عند الرجال والنساء بسبب تاثير الالتهابات المزمنة في المفاصل على الجهاز التناسلي.
3- التهاب الشرايين: قد يحدث التهاب في الشرايين الرئيسية للقلب والدماغ والأطراف، مما يؤدي إلى احتمالية حدوث الجلطات.
4- التهاب الرئة: يحدث التهاب الرئة عندما ينتقل الالتهاب من المفاصل إلى الرئة، ويمكن أن يؤدي إلى أعراض خطيرة مثل ضيق التنفس وسعال وألم في الصدر.
5- التهاب العين: قد يحدث التهاب في العين، ويؤثر على القدرة على الرؤية، ويمكن أن يؤدي إلى العمى.
6- الأمراض الجلدية: يمكن أن يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في العديد من الأمراض الجلدية مثل الجلد الجاف والقشري وحب الشباب.
7- الاكتئاب: يمكن أن يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في الاكتئاب بسبب الألم المستمر والإعاقة الحركية.
8- ارتفاع خطر الإصابة بأمراض أخرى: مثل أمراض السكري وأمراض القلب وأمراض الكلى والأورام الخبيثة.

لذلك، فمن المهم علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بشكل جيد.

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

تعد التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid Arthritis) حالة مزمنة تؤثر على الجهاز المناعي وتسبب التهابًا في المفاصل ، لا يوجد علاج نهائي لهذه الحالة، لكن هناك عدة علاجات تساعد على تخفيف الأعراض وتحسين جودة الحياة للأشخاص المصابين بهذا المرض ، وتتضمن هذه العلاجات مايلي:
▪︎ الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs): وتتضمن هذه الأدوية مثل الإيبوبروفين والنابروكسين، والتي تساعد على تخفيف الألم والتورم في المفاصل.
▪︎ العلاج الوقائي: يشمل الحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على الوزن المثالي، والإقلاع عن التدخين.
▪︎ العلاج الدوائي الحديث: ويشمل هذا العلاج الأدوية المضادة للالتهابات الحيوية والتي تستهدف العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى التهاب المفاصل الروماتويدي.
▪︎ العلاج الكيميائي: وهو يشمل استخدام الأدوية المضادة للسرطان لتثبيط جهاز المناعة والحد من الالتهاب في المفاصل.
▪︎ العلاج البيولوجي: ويشمل استخدام الأدوية المستخلصة من البروتينات الحيوانية أو النباتية التي تستهدف العوامل المسؤولة عن التهاب المفاصل الروماتويدي.
▪︎ العلاج الجراحي: ويستخدم في حالات متقدمة من المرض لتصحيح التشوهات الناجمة عن التهاب المفاصل.