علاج برودة القدمين واليدين - ما أبرز أسبابه







علاج برودة القدمين واليدين - ما أبرز أسبابه


برودة القدمين واليدين

الشعور ببرودة القدمين واليدين أمر طبيعي من وقت لآخر، وتعد التغييرات في درجة الحرارة ، والصحة ، وخيارات نمط الحياة من بين الأسباب الأكثر شيوعًا لبرودة القدمين ، وعادةً ما يساعد التحكم في هذه العوامل في تخفيف الأعراض.

أسباب برودة القدمين واليدين

يتساءل الكثير من الناس ما هو سبب برودة القدمين واليدين ، ومن أهم أسباب برودة القدمين ما يلي:
▪︎ درجات الحرارةالمنخفضة
تعتبر درجات الحرارة المنخفضة من أهم أسباب برودة القدمين في الشتاء ، حيث يقلل الجسم من تدفق الدم إلى الأطراف عن طريق انقباض الأوعية الدموية للتدفئة في أهم أجزاء الجسم ، وقد يؤدي مرض رينود إلى برودة القدمين واليدين وتنميلهما.
▪︎ التوتر والقلق
الشعور بالتوتر الشديد أو القلق يمكن أن يؤدي إلى برودة القدمين ، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الأدرينالين وتقليل تدفق الدم إلى الأطراف.
▪︎ مشاكل في الدورة الدموية
يؤدي ضعف الدورة الدموية في الأطراف إلى برودة القدمين واليدين ، ومن أسباب ضعف الدورة الدموية نمط الحياة الخامل أو الجلوس لفترات طويلة ، وتدخين التبغ ، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، وأمراض القلب.
▪︎ فقر الدم
يتساءل البعض هل فقر الدم يسبب برودة القدمين واليدين؟ والحقيقة أن حالات فقر الدم المتوسطة إلى الشديدة قد تسبب برودة القدمين واليدين ، ويحدث فقر الدم نتيجة العديد من العوامل ، مثل نقص الحديد ، وفيتامين ب 12 ، وحمض الفوليك ، أو أمراض الكلى المزمنة.
▪︎ مرض السكري
مرض السكري قد يسبب مشاكل في الدورة الدموية، مما قد يؤدي إلى مشكلة تبريد أو برودة، للمساعدة في علاج برودة القدمين واليدين لمرضى السكري ، يجب الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم ، وكذلك الحاجة إلى فحص القدمين باستمرار.
إقرأ أيضا :
مشاكل القدم السكرية الأسباب والعلاج

▪︎ اضطرابات الأعصاب
قد تكون الاضطرابات العصبية سببًا لبرودة القدمين واليدين، و قد يحدث تلف الأعصاب بسبب الصدمة أو الإصابة ، مثل موجة الصقيع الشديدة ، أو قد يكون نتيجة لحالة طبية أساسية.
▪︎ قصور الغدة الدرقية
يؤثر قصور الغدة الدرقية سلباً على التمثيل الغذائي في الجسم مما يؤدي إلى زيادة الحساسية للبرد بشكل عام.

أعراض القدم الباردة

القدم الباردة هي أحد الأعراض في حد ذاتها ، وقد تترافق معها أعراض أخرى مثل برودة اليدين ، وبرودة الأصابع ، وألم في القدمين.
يجب أن يحصل المريض على موعد مع الطبيب في أسرع وقت إذا كان يعاني من برودة القدمين بالإضافة إلى الأعراض التالية:
▪︎ تقرحات في أصابع اليدين والقدمين تستغرق وقتاً طويلاً للشفاء.
▪︎ تعب.
▪︎ تغيرات الوزن.
▪︎ حمى.
▪︎ ألم في المفاصل.
▪︎ أي تغيرات في الجلد ، مثل الطفح الجلدي أو سماكة الجلد.
كما يجب على المريض الاتصال بالطبيب فورًا إذا شعر ببرودة القدمين ، مع عدم الشعور ببرودة في الجلد عند اللمس، قد يكون هذا من أعراض المشاكل العصبية.

تشخيص برودة القدمين

لتشخيص مرض يسبب برودة القدمين واليدين، يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي للبحث عن علامات الصدمة أو تلف الأعصاب عن طريق الضغط على مناطق مختلفة من القدم، ومن المحتمل أن يطلب طبيبك إجراء اختبارات الدم للتحقق من حالات مثل فقر الدم أو السكري أو قصور الغدة الدرقية.
قد يطلب الطبيب أيضًا تخطيط القلب الكهربائي، مما سيساعده على تقييم أداء القلب إذا كان يشتبه في الإصابة بأمراض القلب أو ضعف الدورة الدموية والتي تعتبر من أسباب برودة القدمين واليدين، وقد يقيس الطبيب ضغط الدم في أطراف مختلفة لمعرفة المتأثر، إذا وجد الطبيب أن مرض الشريان المحيطي قد يكون سببًا لبرودة القدمين واليدين، فسوف يتطلب فحصًا بالموجات فوق الصوتية للنظر في تدفق الدم في الشرايين.

علاج برودة القدمين

يعتمد العلاج بشكل كبير على السبب الكامن وراء برودة القدمين واليدين، بشكل عام ، من المرجح أن يوصي طبيبك بممارسة التمارين بانتظام لتحسين الدورة الدموية، و يمكن أن تساعد التمارين أيضًا في علاج الحالات الأخرى أو الوقاية منها ، بما في ذلك أمراض القلب.
يمكن أيضًا علاج بعض أسباب برودة القدمين واليدين، مثل قصور الغدة الدرقية وفقر الدم بالأدوية، قد يصف طبيبك حاصرات الكالسيوم ، والتي يمكن أن تساعد في فتح الأوعية الدموية لحالات مثل مرض رينود أو بعض أمراض القلب.
يمكن للمريض أيضًا تجربة بعض العلاجات المنزلية لبرودة القدمين ، مثل:
▪︎ الحفاظ على حركة ثابتة.
▪︎ ارتدِ الجوارب الدافئة.
▪︎ نقع القدمين بالماء الدافئ.
▪︎ وضع وسادة دافئة على القدمين.

نصائح للتعامل مع برودة القدمين

الأقدام واليدين الباردة من وقت لآخر أمر طبيعي تمامًا، ومع ذلك ، قد تكون الأعراض المستمرة شيئًا يجب مناقشته مع الطبيب ، لكن علاج السبب الأساسي يساعد القدمين على استعادة درجة حرارة أكثر دفئًا، وفي الوقت نفسه ، فإن اتخاذ خطوات فورية ، مثل ارتداء الجوارب السميكة أو استخدام حمام ساخن للقدمين يمكن أن يساعد في تدفئتهما بسرعة.