6 أطعمة يجب تناولها لعلاج قرحة المعدة







علاج قرحة المعدة

يمكن أن تساعد بعض الأطعمة القلوية والمضادة للالتهابات في تحسين صحتك إذا كنت تعاني من قرحة المعدة ، استهلاكهم مكمل ممتاز لعلاج هذا الاضطراب.
تقرحات المعدة هي آفات تظهر في بطانة المعدة عندما يكون هناك فائض من العصارات الحمضية ، و لمكافحة هذه المشكلة ، نقدم سلسلة من الأطعمة التي يمكن أن تقلل الأعراض وتمنع تكرارها.
وفقًا لخبراء الصحة ، فإن السبب الأكثر شيوعا هو نمو بكتيريا الملوية البوابية ، على الرغم من أنها قد تكون ناجمة أيضًا عن الاستهلاك المفرط لبعض الأدوية.
يتمثل العرض الرئيسي لقرحة المعدة في الشعور بالألم أو الحرقة في منطقة البطن ، ومع ذلك ، يمكن أن يصاحبها أيضًا ارتداد الحمض ، والشعور بالثقل وعدم التحمل بسبب بعض الأطعمة المهيجة للمعدة.
تحدث معظم قرح المعدة بشكل خفيف ، ويمكن علاجها عن طريق إجراء بعض التعديلات في النظام الغذائي ، ومع ذلك فإن قرحة المعدة تؤدي في بعض الأحيان إلى مضاعفات ويمكن أن تسبب القيء والنزيف ، وفي هذه الحالة من الضروري التدخل الفوري من الطبيب المختص.




6 أطعمة يجب تناولها لعلاج قرحة المعدة



هناك مجموعة متنوعة من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تنظيم درجة الحموضة في المعدة لتسريع التخلص من هذه المشكلة ، لهذا الغرض نريد أن نشارككم بالتفصيل في هذه المقالة أفضل الأطعمة لمحاربة قرحة المعدة.

أطعمة لعلاج قرحة المعدة

عادات الأكل هي المفتاح في علاج قرحة المعدة ، في حين أن بعض الأطعمة تزيد الأعراض والآفات سوءًا ، تحتوي الأطعمة الأخرى على مغذيات وخصائص يمكن أن تساعد في إصلاح الأنسجة لتوفير الراحة السريعة.
بالطبع هذه الأطعمة مكملة للعلاج الذي يصفه الطبيب ، على الرغم من أنها تتحكم في العديد من الأعراض ، إلا أنه لا ينبغي اعتبارها بديلاً عن الأدوية الموصى بها.

▪︎ الجزر لعلاج قرحة المعدة

يعتبر الجزر من أكثر الخضراوات الموصى بها للمرضى الذين يعانون من قرحة المعدة ، ينسب بخصائص قلوية وشفائية ، حيث تعمل هاتان الخاصيتان معا وتساعدان في إصلاح أنسجة المعدة المتأثرة بالأحماض الزائدة.
سواء كنت تقوم بعصر الجزر أو هرسه أو تحويله إلى سلطة ، فإن هذا الطعام الرائع سيساعدك على التحكم في الانزعاج والأعراض مثل حرقة المعدة والارتجاع الحمضي ، ويرجع ذلك أساسًا إلى محتواه من فيتامين "أ" ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية.

▪︎ التفاح لعلاج قرحة المعدة

نظرا لتركيزه العالي من العناصر الغذائية الأساسية ، يعتبر التفاح أحد أكثر الفواكه الطبية شيوعا ، لأنه يحتوي على ألياف غذائية وأحماض عضوية تعمل كمنظمين للجهاز الهضمي ، و يُنصح بتناول التفاح للتخفيف من قرحة المعدة ، وكذلك لعلاج التهاب المعدة والإمساك والإسهال.

▪︎ الصبار لعلاج قرحة المعدة

الصبار نبات يتميز بقدرته العالية على الشفاء ، حيث تتميز البلورات الموجودة في الصبار بشكل خاص بعملها الشافي والمضاد للميكروبات ، إذا كنت تستهلكها في حالة وجود تقرحات في المعدة ، فيمكنك التحكم في الإنتاج المفرط للعصائر الحمضية وتهيج الغشاء المخاطي في المعدة.
بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يوفر alloemodin و aloelein ، وهي مركبات تساعد في إصلاح الأنسجة التالفة ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2012.

▪︎ الموز لعلاج قرحة المعدة

الموز فاكهة غنية بالنشا والمركبات القلوية التي بمجرد امتصاصها في الجسم تساعد على تنظيم درجة الحموضة في المعدة.
يقلل استهلاكه من تدهور الغشاء المخاطي في المعدة ويقلل من وجود الآفات ، الموز لطيف على المعدة ومغذياته تساعد على التئام الأنسجة التالفة.

▪︎ البطاطس لعلاج قرحة المعدة

تعتبر البطاطس من أفضل الأطعمة المضادة للحموضة ، وهي جزء من مجموعة غذائية ممتازة لمحاربة قرحة المعدة ، وتأتي فوائده من محتواه الكبير من النشويات والألياف ومضادات الأكسدة.
تساعد هذه المكونات على تحسين عملية الهضم وتعزيز التئام الأنسجة التي تسببها الأحماض ، بالإضافة إلى ذلك ، فهي تساعد في الحد من حرقان البطن وتوقف الالتهاب والارتجاع المعدي.

▪︎ بذور الكتان لعلاج قرحة المعدة

تفرز بذور الكتان المنقوعة في الماء مادة شبيهة بالهلام تخفف بشكل فعال من قرحة المعدة ، و يساعد تناولها على تهدئة الالتهاب والحرقان الناجمين عن قرحة المعدة.
تعد هذه البذور ، من بين أشياء أخرى ، مصدرا مهما لأحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف الغذائية ، يوصى بهذه العناصر الغذائية بشكل خاص لتعزيز إصلاح أنسجة المعدة في حالة حدوث تلف.
ويمكننا أن نأكلها مع الزبادي ، حيث تحتوي هذه الأطعمة على العديد من البكتيريا التي تنافس هيليكوباكتر في استعمار الجهاز الهضمي ، لهذا فإن استهلاكها المنتظم يساعد في تقليل القرحة ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

الأطعمة ممنوعة على مَن يعاني مِن قرحة المعدة

هناك العديد من الأطعمة الحمضية التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حالة المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة ،
ومن المهم التعرف على هذه الأطعمة التي تؤثر على جدار المعدة لأنه لا ينصح بتناولها إذا كنت تتعافى من قرحة في المعدة.

الأطعمة الرئيسية هي:
▪︎ القهوة والمشروبات مع الكافيين.
▪︎ الحلويات والمنتجات ذات السكر المكرر.
▪︎ المشروبات التي تحتوي على الغازات.
▪︎ طعام حار.
▪︎ المشروبات الكحولية.
▪︎ وجبات سريعة.
▪︎ الخبز والمعجنات الصناعية.

حسن نظامك الغذائي لتجنب قرحة المعدة

تذكر أنه يجب عليك الانتباه على الفور إلى أي علامات تدل على حدوث مضاعفات من قرحة المعدة.
على الرغم من أن قرحة المعدة ليست دائمًا خطيرة، فمن المهم أن يتم فحصها بمساعدة الطبيب ، مع هذه الأطعمة لقرحة المعدة ، ستتمكن من تخفيف الأعراض إلى حد ما.
على أي حال ، فإن اتباع نظام غذائي متنوع غني بالمنتجات الطازجة يقلل بشكل كبير من خطر المعاناة من هذا النوع من الأمراض.