طائر الزقزاق القرمزي ومميزاته







الزقزاق القرمزي

الطائر الذي سنتحدث عنه في مقالنا هذا هو الزقزاق القرمزي والمعروف أيضًا باسم "العندليب الأحمر"، وهو طائر صغير ينتمي إلى عائلة الطيور (Troglodytidae) ويعيش في مناطق الغابات الاستوائية والشبه استوائية في أمريكا الجنوبية والوسطى والمكسيك.


طائر الزقزاق القرمزي


ويتميز الزقزاق القرمزي بلونه الأحمر الزاهي وحجمه الصغير، حيث يصل طوله إلى حوالي 10 سم فقط. وهو طائر نشيط جدًا ويغني بصوت جميل ومميز، ويتغذى على الحشرات والرخويات والفواكه.

وبالرغم من أن الزقزاق القرمزي يعد طائرًا شائعًا نسبيًا في بيئته الطبيعية، إلا أنه يتعرض للصيد غير المشروع وتدمير الموائل الطبيعية، مما يشكل تهديدًا لبقاء هذا النوع من الطيور في المستقبل.

على ماذا يتغذى طائر الزقزاق القرمزي

بالإضافة إلى غذائه على الحشرات والرخويات والفواكه، فإن طائر الزقزاق صديق التمساح، ويحتاج هذا الأخير بعد كل وجبة من وجباته الدسمة إلى الحفاظ على أسنانه من بقايا الطعام التي تبقى فيها والتي يمكن أن تبقى لفترات طويلة لتضر التمساح . لكن من بديع صنع الخالق - سبحانه وتعالى - أن جعل لهذا التمساح طبيبه الخاص البارع الذي يُعرف باسم طائر الزقزاق | يحوم هذا الطائر في الأماكن التي تتواجد فيها التماسيح، وما أن ينتهي التمساح من تناول وجبته حتى يفتح فمه ليقوم طبيبه الصغير بالوقوف على فكه السفلي وتنظيف أسنانه ببراعة شديدة من بقايا الطعام فيحصل الطائر على وجبة شهية، ويحصل التمساح على أسنان نظيفة.