مفهوم طائر الرفراف و خصائصه و رمزه







مميزات و خصائص طائر الرفراف ومكان عيشه



مفهوم طائر الرفراف و خصائصه و رمزه


يعد طائر الرفراف طائر صغير ينتمي إلى عائلة الجواثم وهو متواجد في جميع أنحاء العالم باستثناء المناطق القطبية. يمتلك طائر الرفراف ريش بني أو رمادي اللون وصوتا شديد الحدة، وهو يعيش في المناطق الحضرية والريفية، ويتغذى على الحشرات والفواكه والبذور.

يعتبر طائر الرفراف من الطيور الاجتماعية حيث يتشكل عادة في مجموعات كبيرة تصل إلى عدة آلاف من الطيور. ويمتاز طائر الرفراف بذكائه وقدرته على التكيف مع الظروف المختلفة، كما أنه يشتهر بقدرته على جمع الأشياء اللامنتمية كالمصابيح والعملات والمفاتيح وتخزينها في أماكن مختلفة.

ويعتبر طائر الرفراف في بعض الثقافات رمزا للحكمة والشجاعة، كما أنه يتميز بمهارات طيرانه وخفت حركته في الهواء، وقد تم اختياره كطائر وطني في بعض البلدان مثل إيران والدنمارك وبيلاروسيا.

خصائص طائر الرفراف

يتميز طائر الرفراف "الغراب" بأنه طائر من عائلة الغربان، ويتميز كذلك بالعديد من الخصائص المميزة، ومنها كالتالي :

– الحجم : يتراوح حجم طائر الرفراف بين 46-68 سم ويزن حوالي 400 جرام.

– اللون : يتميز بلون أسود غامق مع بعض البريق الأخضر في الريش، وتكون الريش الأرجل والمنقار بلون أسود.

– الذكاء : يعتبر طائر الرفراف من أكثر الطيور ذكاءً، حيث يمتلك القدرة على حل المشاكل والتعلم بسرعة.

– الغذاء : يتغذى طائر الرفراف على مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الحشرات والحبوب والفواكه واللحوم الصغيرة والنفايات البشرية.

– العادات الاجتماعية : يعيش طائر الرفراف عادةً في مجموعات كبيرة، ويتواصلون مع بعضهم البعض باستخدام الأصوات المختلفة التي يصدرونها.

– الاتصال : يعتبر طائر الرفراف من الطيور الاتصالية، حيث يستخدمون الأصوات للتواصل مع بعضهم البعض وتحديد المواقع وتحذير بعضهم البعض من الخطر.

– الانتشار : يتواجد طائر الرفراف في مناطق مختلفة من العالم، بما في ذلك أوروبا وآسيا وشمال أفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية.

– العمر الافتراضي : يمكن لطائر الرفراف أن يعيش لمدة تصل إلى 20 عامًا في البرية.