7 أعراض غير عادية لمرض السكري في العيون... تعرف على طرق الوقاية







مرض السكري في العيون

مرض السكري يمكن أن يؤثر على العينين بشكل خاص، ويسبب العديد من الأعراض و المشاكل النظرية والعيوب في الرؤية، وإذا لم يتم علاجه بشكل صحيح، فإنه قد يؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة مثل فقدان البصر، وفيما يلي أعراض غير عادية لمرض السكري في العيون وطرق الوقاية منها.




7 أعراض غير عادية لمرض السكري في العيون... تعرف على طرق الوقاية


أعراض مرض السكري في العيون

وتشمل مايلي:
▪︎ الزُّرق:
هي حالة تحدث نتيجة ارتفاع ضغط السائل داخل العين، والتي قد تحدث لدى بعض مرضى السكري.
نعم، يمكن أن يتسبب مرض السكري في إصابة العين بالزرق، ويعتبر ذلك من المضاعفات الشائعة لمرض السكري، يتمثل السبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم الذي يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية في العين، وهذا يسبب زيادة ضغط العين الداخلي، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى إصابة العين بمرض الزرق.
يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري الحفاظ على مستوى السكر في الدم تحت السيطرة واتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، كما ينبغي عليهم زيارة الطبيب المختص بانتظام لفحص العين والتأكد من عدم تطور أي مضاعفات مرتبطة بالسكري، بما في ذلك الزرق.

▪︎ إلتهاب القرنية:
قد يحدث تلف في الأعصاب الخاصة بالعين نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم، ويؤدي ذلك إلى الإصابة بالتهاب القرنية.
نعم، يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى الإصابة بإلتهاب القرنية، فبسبب تأثير مستويات السكر في الدم العالية، يصبح الجسم أقل قدرة على محاربة العدوى والالتئام، وبالتالي يمكن أن تتعرض العين للإصابة بالتهاب القرنية الذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح.
ينصح المصابون بمرض السكري باتباع نظام غذائي صحي ومنتظم وممارسة التمارين الرياضية ومراقبة مستويات السكر في الدم بشكل منتظم، كما يجب على المصابين بمرض السكري الحرص على زيارة طبيب العيون بشكل دوري للكشف عن أي مشاكل في العين والحصول على العلاج اللازم في حالة الحاجة.

▪︎ تغير لون عدسة العين:
يحدث هذا التغير عندما تتعرض العين لارتفاع مستوى السكر في الدم.
يعرف هذا النوع من تغيير لون عدسة العين بسبب مرض السكري باسم "التصبغ الناعم"، وهو حالة شائعة تحدث لدى الأشخاص الذين يعانون من داء السكري، يحدث هذا التغيير بسبب تراكم الجلوكوز (السكر) داخل خلايا العدسة، مما يسبب تلون العدسة باللون البني.
على الرغم من أن تغيير لون العدسة نتيجة مرض السكري لا يؤدي عادة إلى مشكلات في الرؤية، إلا أنه يجعل من الصعب قياس قوة العدسات اللازمة للنظارات، وقد يؤدي إلى صعوبة في تشخيص بعض الأمراض الأخرى للعين.
بشكل عام، ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من السكري الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي، والحصول على فحوصات العين الدورية للكشف عن أي تغييرات في صحة العين، فإذا كان هناك أي تغيير في الرؤية أو العدسة، يجب استشارة الطبيب المختص في العيون.

▪︎ تورم الشبكية:
يحدث هذا التورم بسبب تراكم السوائل في الشبكية، ويمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر.
يمكن أن يسبب مرض السكري تورم شبكية العين، و تعتبر شبكية العين هي الطبقة الحساسة الداخلية من العين التي تتأثر بارتفاع مستوى السكر في الدم عند مرضى السكري، فإذا لم يتم التحكم بشكل جيد في مستويات السكر في الدم، فإن الأوعية الدموية في الشبكية يمكن أن تتضرر وتصبح أقل فعالية في توصيل الدم والأكسجين والغذاء إلى الشبكية، مما يؤدي إلى تورم وتلف الأنسجة، ويمكن لتورم شبكية العين أن يؤدي إلى فقدان الرؤية إذا لم يتم التشخيص والعلاج المناسب في الوقت المناسب، لذلك، ينصح بشدة مرضى السكري بإجراء الفحوصات الدورية للعين والتحكم بشكل جيد في مستويات السكر في الدم لتجنب تطور مضاعفات مثل تورم شبكية العين.

▪︎ السُّكَّري البقعي:
هو عبارة عن نقص في الإمداد الدموي للشبكية ويمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر.
يُعرف السُّكَّري البقعي باسم (Diabetic Retinopathy)، وهو عبارة عن مضاعفات تحدث نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم لفترة طويلة لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث يؤثر ارتفاع مستوى السكر في الدم على الأوعية الدموية في العين، ويؤدي إلى تلفها وتسبب تسرب الدم والسوائل الأخرى في الشبكية.
تبدأ الأعراض في العينين بشكل تدريجي، ويمكن أن تتضمن تشوهات في الرؤية وعدم وضوح الرؤية وظهور البقع والخيوط الداكنة، وقد لا تكون هذه الأعراض ملحوظة في المراحل الأولى، ولكنها تزداد سوءًا مع مرور الوقت وعدم علاجها.
تعتبر الوقاية من السكري البقعي أحد الأسباب المهمة لإدارة مرض السكري بشكل جيد، ومن بين الطرق المفيدة للوقاية من هذا المرض الاهتمام بالسيطرة على مستوى السكر في الدم وإجراء الفحوصات الدورية للعين للكشف عن أي تغيرات في الشبكية، كما ينبغي الحرص على الاهتمام بالنظام الغذائي والنشاط البدني وتناول الأدوية بشكل منتظم وفقاً لتوصيات الطبيب المعالج.

▪︎ نزيف داخل العين:
يحدث هذا النزيف نتيجة تلف الأوعية الدموية في العين، ويمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر.
يمكن أن يحدث نزيف داخل العين بسبب مرض السكري، ويعرف هذا النوع من النزيف باسم "نزيف الشبكية" ويحدث عندما يتلف السكري الأوعية الدموية الدقيقة داخل الشبكية، الطبقة الحساسة للضوء في العين.
يحدث نزيف الشبكية بشكل أساسي بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة داخل الشبكية، يمكن للنزيف أن يؤدي إلى تشوه الرؤية وفقدان البصر، خاصةً إذا كانت الحالة غير معالجة.
ينبغي على الأشخاص المصابين بمرض السكري الذين يعانون من أي أعراض غير طبيعية في العينين، مثل الرؤية المزدوجة أو العدسات الضبابية أو النزيف أو الالتهابات، مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن لتشخيص ومعالجة أي مشكلة صحية قد تكون متعلقة بالعين.

▪︎ الانحراف البصري:
وهو تغير في شكل العدسة في العين يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.
يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى العديد من المضاعفات الصحية، ومن بينها الانحراف البصري، حيث يحدث الانحراف البصري عندما يتم تشوه شكل عدسة العين أو قرنية العين، مما يؤدي إلى عدم تركيز الصورة على الشبكية بشكل صحيح، وبالتالي يبدو أن الصورة غير واضحة.
يؤثر مرض السكري على الأوعية الدموية في الجسم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تغيرات في أوعية الدم في العين، وبالتالي يؤثر على تدفق الدم والأوكسجين إلى الأنسجة المحيطة بالعين، يمكن أن تتضرر الأوعية الدموية الصغيرة في شبكية العين، وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى الانحراف البصري.
إذا كان لديك مرض السكري، فمن المهم الحفاظ على مستوى السكر في الدم بشكل صحيح والاهتمام بصحة العين من خلال زيارات منتظمة للطبيب الناظور وإجراء الفحوصات اللازمة. كما يمكن أن يكون من المفيد ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي للمساعدة في السيطرة على مستوى السكر في الدم.

للوقاية من هذه الأعراض، يجب الاهتمام بمستوى السكر في الدم والتحكم فيه بشكل جيد، والتزام بالعلاج الموصوف من قبل الطبيب، ومن المهم أيضاً القيام بفحوصات دورية للعيون للكشف عن أي مشاكل بشكل مبكر والحصول على العلاج المناسب في الوقت المناسب. كما ينصح بتناول نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والابتعاد عن التدخين والكحول.