فهم فحص VLDL: دوره وأهميته في تقييم صحة الدهون في الدم







فحص VLDL

يعتبر الفحص الطبي لمستوى VLDL في الدم أحد الفحوص الهامة لتقييم صحة الدهون في الجسم وتحديد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تلعب الدهون دورًا حاسمًا في وظائف الجسم، ولكن زيادة مستويات بعض أنواع الدهون في الدم يمكن أن تكون مؤشرًا على مشكلات صحية.




فهم فحص VLDL: دوره وأهميته في تقييم صحة الدهون في الدم


تُعد الدهون الثلاثية (التريغليسيريدات) واحدة من أنواع الدهون المهمة في الجسم، وتُعد VLDL واحدة من الليبوبروتينات المسؤولة عن نقلها، فعندما يتم تصنيع التريغليسيريدات في الكبد، يتم تعبئتها في جزيئات VLDL وإطلاقها في الدورة الدموية لنقلها إلى الأنسجة الأخرى في الجسم.

إذا كانت مستويات VLDL مرتفعة، فقد يكون هناك تراكم زائد للتريغليسيريدات في الجسم،  وهذا الارتفاع في مستويات التريغليسيريدات يمكن أن يكون نتيجة لعوامل مثل التغذية غير الصحية، النشاط البدني المحدود، السمنة، الاضطرابات الهرمونية، الاستهلاك المفرط للكحول، والأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض الكبد.

يُعتبر فحص VLDL جزءا من مجموعة فحوص الدهون في الدم، بما في ذلك مستويات الكوليسترول الشامل والدهون الثلاثية وبروتينات الدهون المنخفضة الكثافة (LDL) والدهون المرتفعة الكثافة (HDL)، ويساعد هذا التقييم الشامل في تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتوجيه العلاج والتدابير الوقائية.

وكم قلنا سابقا فإن فحص VLDL هو اختصار لـ Very Low-Density Lipoprotein، وهو نوع من الليبوبروتينات (بروتينات الدهون) الموجودة في الدم. يعتبر VLDL مسؤولاً عن نقل الدهون (التريغليسيريدات) من الكبد إلى الأنسجة في الجسم.

تُجرى فحوصات VLDL كجزء من تقييم الدهون في الدم وتحديد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويتم قياس مستوى VLDL في الدم بوحدة مجموعة الدهون المتعددة الكثافة (mg/dL) أو بروتينات الدهون المنخفضة الكثافة (g/L).

تُعتبر قيم VLDL العالية في الدم علامة على زيادة مستويات التريغليسيريدات، وهي نوع من الدهون، ارتفاع VLDL يمكن أن يكون ناتجًا عن العوامل التالية:
- ارتفاع مستويات التريغليسيريدات في الدم.
- نقص هرمون الأنسولين.
- ارتفاع مقاومة الأنسولين.
- السمنة.
- تناول كميات كبيرة من الكحول.
- مشاكل في الكبد أو الكلى.

يُنصح بالتحدث إلى الطبيب المعالج لتفسير نتائج فحص VLDL وتحديد الإجراءات المناسبة في حالة وجود تغيرات غير طبيعية في مستوياته.