أضرار جلوس الأطفال على شكل W







جلوس الأطفال على شكل حرف W

جلوس الأطفال على شكل حرف W يشير إلى أن الطفل يجلس على الأرض مع ركبتيه مثنيتين وممدودتين جانبًا ويضع يديه خلفه ليستند عليهما، وعلى الرغم من أن العديد من الأطفال يجلسون بهذه الطريقة بشكل طبيعي، إلا أنه يجب تجنبها بقدر الإمكان.




أضرار جلوس الأطفال على شكل W


يعتبر جلوس الأطفال على شكل حرف W غير صحيح لأنه يمثل ضغطًا زائدًا على الركبتين والكاحلين، كما يزيد من خطر الإصابة بالتشنجات العضلية وتقلصات الأربطة في الركبتين، بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا الشكل من الجلوس يضع ضغطًا زائدًا على العمود الفقري والوركين، مما يمكن أن يؤدي إلى تشوهات في العمود الفقري مع مرور الوقت.

لذلك، يوصى بأن يجلس الأطفال بشكل صحيح وآمن، مع وضع الركبتين على الأرض والظهر مستقيمًا، ويجب تجنب جلوسهم على شكل حرف W، كما ينبغي تشجيع الأطفال على الوقوف والتحرك بشكل منتظم للحفاظ على صحة العضلات والعظام والمفاصل.

ولهذا يقول الأطباء أن مشاكل الأطفال الصغار بعد سن 5-6 ناجمة عن الجلوس على شكل حرف W عندما كانت أعمارهم تتراوح بين العام والعامين.

ولكن ما هذا؟ نحن نتحدث عن أطفال بعمر سنة و سنتين يجلسون على شكل W ، فإذا انتبهت سترى أن شكل الجلوس الذي نسميه W شائع جدًا عند الأطفال بشكل خاص.

ولكن ما هو هذا المقعد W ؟

يقدم أخصائيو طب العظام حقائق مثيرة للاهتمام حول المشاكل التي يمكن أن يسببها جلوس الأطفال على شكل W :

كما سبق وقلنا فإنه غالبًا ما يجلس الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من عام إلى عامين على ركبهم مع ثنيها ومد أرجلهم إلى اليمين واليسار على التوالي ، والذي يسميه الأطباء بالجلوس على شكل حرف W ، في هذا الوقت يقع كل وزن جسم الأطفال على الفخذين والركبتين والكاحلين. نتيجة لهذا الضغط ، يمكن أن تحدث اضطرابات خطيرة جدًا في أفخاذ الأطفال وركبهم وبنية الجسم وارتفاعه بشكل عام.

فيما يلي بعض المشاكل الصحية المستقبلية التي يمكن أن تسببها وضعية W للأطفال
▪︎ قلة القوة الأساسية:
في هذه الوضعية ، يتم استخدام عضلات القلب بشكل ضئيل ، وهذا يساعد على الوقوف منتصبا ، لكن خصوصا عضلات البطن والظهر تضعف.

▪︎ خلع الفخذ:
وخصوصاً سقوط وزن الجسم على الفخذ يمنع نموه مما يؤدي إلى زيادة خطر حدوث خلع في الفخذ مستقبلاً.

▪︎ الجمود في الجسم:
الأطفال الذين يجلسون في هذا الوضع غير قادرين بشكل خاص على القيام بحركات عبر الجسم ، و هذا يمكن أن يسبب لهم مشاكل خطيرة في حياتهم العملية المستقرة في المستقبل.

▪︎ سلبية في اليدين:
الأطفال الذين يجلسون على شكل W و يلتقطون الألعاب بيدهم اليسرى إذا كانوا على اليسار ، ويدهم اليمنى إذا كانوا على اليمين فهذا يضعف نشاط مفصل اليدين.

▪︎ تشوه في بنية الفخذ والحوض:
إذا أصبحت وضعية الجلوس هذه عادة ، يمكن أن تسبب اضطرابًا في الفخذ ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات هيكلية في الركبتين والكاحلين والحوض في المستقبل ، يمكن أن يؤدي إلى عيوب جسدية مثل الأقدام المسطحة.

إذا كان طفلك يجلس في شكل W بإستمرار ، ينصح الأطباء بفرد ساقيه برفق لمساعدته على الجلوس بشكل صحيح ومريح ، أو اجعله يجلس على كرسي صغير.