عشبة العلندة تشفي من السرطان واقع أو إشاعة







العلندة تشفي من السرطان

عشبة العلندة هي إحدى النباتات الطبيعية المعروفة منذ قرون طويلة لفوائدها الصحية المتعددة وقدرتها على التأثير الإيجابي على الجسم والعقل، تعتبر عشبة العلندة جزءا من التراث العلاجي التقليدي في عدة ثقافات حول العالم، وهي مشهورة بفوائدها العلاجية المتنوعة وسلامتها النسبية في الاستخدام.






تنتمي عشبة العلندة إلى فصيلة النباتات النجيلية وتتميز بأوراقها الخضراء الطويلة والرفيعة وزهورها الصغيرة ذات اللون الأرجواني، وتتواجد عشبة العلندة في مناطق مختلفة حول العالم، وتزرع في الحدائق وتنمو بشكل طبيعي في الأراضي الرطبة والمعتدلة.

تحظى عشبة العلندة بشهرة واسعة بفضل تأثيرها العلاجي المحتمل في مجالات عديدة، فقد استخدمت عشبة العلندة منذ العصور القديمة لتخفيف الآلام وعلاج الالتهابات، وتهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر والقلق، حيث تحتوي العلندة على مجموعة من المركبات النشطة مثل الزيوت الأساسية والتيربينويدات والفلافونويدات التي تعزز صحة الجسم وتعمل كمضادات للأكسدة ومهدئات طبيعية.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن عشبة العلندة لها تأثيرات إيجابية على الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز المناعي، حيث تعزز العلندة الهضم وتساعد في تخفيف الغازات المعوية والانتفاخ، كما يُعتقد أنها تعمل كمطهر طبيعي وتحارب العدوى وتعزز جهاز المناعة.

وحسب ما هو رائج بين الناس عبر فيديوهات نشرت على مواقع التواصل الإجتماعي أن بعض المرضى قد تم شفائهم من سرطانات تعتبر من الأنواع الصعبة مثل سرطان البنكرياس والرئة وبدأ الناس بالإتجاه إلى البحث عن عشبة العلندة مما جعل التجار يستغلون الوضع وبيع هذه العشبة السحرية بأثمان باهضة.
ومن بين هذه الإشاعات الرائجة:
ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﻓﺎﻋﻞ ﺧﻴﺮ:
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ أريد أن أقول لأﻱ شخص ﻣﺮﻳﺾ ﺑﺎﻟﺴﺮﻃﺎﻥ أﻭ يعرف ﻣﺮﻳﺾ ﺑﺎﻟﺴﺮﻃﺎﻥ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﻌﺸﺒﺔ ﺍﻟﻌﻠﻨﺪﺓ ﻓﻬﻲ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻷﻭﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﻭﺗﺴﻤﻰ (ﺍﻟﺮْﺛْﻢ) ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻨﺪﻱ ﺯﻭﺟﺘﻲ ﻣﺮﻳﻀﺔ ﺑﺎﻟﺴﺮﻃﺎﻥ ﻭﻛﺎﻧﺖ تشرب هذه ﺍﻟﻌﺸﺒﺔ ﻳﻮﻣﻴﺎ ولما ذهبنا عند ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﻓﻲ ﻓﺮﻧﺴﺎ صدموا ﻭ ﻗﺎﻟﻮا ﻟﻨﺎ ماذا كانت تفعل لا توجد أية ﺧﻠﻴﺔ ﺳﺮﻃﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ جسمها.

ﻃﺮﻳﻘﺔ تحضير عشبة العلندة

350 ﻏﺮﺍﻡ ﻣﻦ ﻋﺸﺒﺔ ﺍﻟﻌﻠﻨﺪﺓ ﻓﻲ 7 ﻟﺘﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺗﻮﺿﻊ ﻋﻠﻰ ﻧﺎﺭ ﺧﻔﻴﻔﺔ ﺟﺪﺍ ﻟﻤﺪﺓ ﺳﺎﻋﺘﻴﻦ ﺛﻢ ﺗﺘﺮﻙ ﺣﺘﻰ ﺗﺒﺮﺩ وﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺗﺼﻔﻰ ﻓﻲ قنينات ﻭﺗﻮﺿﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻼﺟﺔ.
ﻳﺸﺮﺏ ﻣﻨﻬﺎ كأس ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻳﻖ وكأس ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻳﻮﻣﻴﺎ ﻭﻗﺒﻞ أﻥ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺍﻟﻜﻤﻴﺔ ﻧﻌﺪ ﻛﻤﻴﺔ أﺧﺮﻯ ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺩﻭﺍﻟﻴﻚ ﻟﻤﺪﺓ 3 أﻭ 4 ﺷﻬﻮﺭ ﻭﺑﻌﺪ إجراء ﺍﻟﻔﺤﺼﺎﺕ ﺳﺘﻼﺣﻆ ﺍﻟﻔﺮﻕ.
ﻭﺭﺑﻲ ﻳﺸﻔﻲ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺩﺍﺀ.
(نهاية نص الرسالة)

ولكن هل هذا صحيح؟ إذا أين هي الحالات التي تم شفائها حتى يتم إجراء الفحوصات والأبحاث عليها ونشر الآلية العلمية ليتم التخلص من السرطان نهائيا؟
بالطبع تتلقى كل هذه الأسئلة التهرب السريع أو التضليل ممن نقلوا هذه الخرافات والأخبار الكاذبة.

لا أنكر أبدا قوة بعض الأعشاب الموثوقة في علاج الكثير من الأمراض وخصوصا الأمراض الشعبية المتداولة بيننا ولا ينكر بعض أطباء الطب البديل المخضرمين قدرة بعض الأعشاب الموثوقة على المساعدة في العلاج بجانب العلاج الكيماوي ومنهم من يصارح المريض بضرورة الإستمرار في العلاج الكيميائي أو الإشعاعي لأن حالته صعبة.

ما هو موطن عشبة العلندة؟

تسمى كذلك بالفدر أو القعود أو العليق وباللاتينية "Ephedra" وتنتشر في المناطق الجافة في الوطن العربي وفي دول البحر الأبيض المتوسط وكذلك في جنوب أمريكا والصين.

الإستخدامات العلاجية لشعبة العلندة

أستخدمت عشبة العلندة في العلاج الصيني قبل 200 عام لعلاج البدانة وبعض مشاكل الجهاز التنفسي مثل الحساسية وأزمة الربو وإلتهاب القصبات الهوائيّة وقد أستخدمت أيضا في الولايات المتحدة الأمريكية للصداع وإدرار البول خصوصا عند الأشخاص الذين يعانون من تجمع السوائل في أجسادهم على شكل مدعمات غذائية أو على شكل شاي كان يعرف بإسم "Mormon tea".

لماذا عشبة العلندة ممنوعة في أمريكا؟

في عام 1977 أصدرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكيّة "FDA" تحذيرات من إستخدام هذه العشبة ولكنها في عام 2003 أصدرت بيان بالمنع التام من إستخدامها خصوصا بعد ما أكدت البحوث إحتوائها على مواد منشطة وقاتلة مستندين بذلك على 16 ألف تقرير يوثق آثارها الجانبية المضرة بالصحة.
وتشير هذه الدراسات إلى أن عشبة العلندة خطيرة وتؤدي إلى الموت وكان من الحالات الموثقة وفاة لاعب البيسبول ستيفن بيكل "إبن بتيمور أوريولز" البالغ من العمر 23 عاما بسبب إستخدامه لمدعمات غذائية لتخفيض الوزن إحتوت على المادة الفعالة المتواجدة في العلندة وتسمى "Ephedrine" سببت له تشنجات وفشل وتوقف أيضا في وظيفة كافة أعضاء جسمه مما أدى إلى وفاته.

ما هي الآثار الجانبية لعشبة العلندة؟

تتعدد الآثار الجانبية الخطيرة الناتجة من تناول هذه العشبة الممنوعة أو من خلال المكملات الغذائية التي تحتوي على المادة الفعالة "Ephedrine" إلى أعراض قد تصل إلى الموت وقد تم توثيق 800 أثر جانبي خطير.

هل عشبة العلندة تشفي من السرطان؟

ربما بعد معرفة الأعراض الجانبية للإستخدام المفرط لعشبة العلندة لن يكون هناك مجال للمخاطرة في تناولها و ربما هناك الكثير من المرضى الذين وافتهم المنية من تناولهم لهذه العشبة ولا يدري أحد أن سبب وفاتهم ربما كانت من الآثار الجانبية الخطيرة لهذه العشبة وليس من السرطان ذاته.
وفي دراسة نشرت عام 2016 وثقت أن بعض مستخلصات عشبة العلندة شوهد لها قدرة على تثبيط حركة الخلايا في المختبر من خلال تثبيط جينات سرطانية مهمة مثل "Tyrosine kinase" و "c- Met".
ولكن مريض السرطان غير قادر على مقاومة آثارها الجانبية بالتالي لا توجد دراسات فعلية على المرضى والدراسات على مرضى السرطان قليلة جدا ولا فعالية مشهودة لها.
مع كل ما ذكر عن خطورة إستخدام هذه العشبة من أناس تناولوا هذه العشبة أنها أدت إلى قصور بالكبد وأعراض خطيرة في القلب.
نرجوا من المرضى عدم الإنجداب إلى القصص التي ليس لها أساس علمي والتي تسلب العواطف من أجل إستغلال المرضى.

خلاصة
لا يوجد دليل علمي قاطع يثبت أن عشبة العلندة (Artemisia annua) تشفي من السرطان، رغم أن العلندة تحتوي على مركب يُعرف بـ "أرتيميسينين" والذي قد أظهر نشاطًا مضادًا للسرطان في دراسات مختبرية، إلا أنه حتى الآن لم يتم تأكيد فعالية هذا المركب في علاج السرطان في البشر.

على الرغم من ذلك، فإن عشبة العلندة تستخدم في بعض الأحيان في الطب الشعبي لعلاج بعض الأمراض والاضطرابات الأخرى، وقد تكون لها تأثيرات مفيدة في بعض الحالات، ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن استخدام العلندة كمكمل غذائي أو علاج بديل للسرطان يجب أن يتم تحت إشراف طبي متخصص، ولا ينبغي الاعتماد عليها بدلاً من العلاجات الطبية المعتمدة علميًا.

إذا كان لديك استفسارات أو مخاوف بشأن السرطان، يُفضل أن تتواصل مع الفريق الطبي المعالج لتلقي المشورة والتوجيه اللازم.