الدراسة في دولة فرنسا بعد الحصول على الباكالوريا







آفاق الدراسة في دولة فرنسا بعد الحصول على شهادة البكالوريا

تعتبر الدراسة في دولة فرنسا واحدة من الوجهات التعليمية والدراسية المرموقة في جل دول العالم، حيث تتميز دولة فرنسا بتقديم برامج تعليمية عالية الجودة في مجموعة متنوعة من التخصصات التي لديها مستقبل، وتضم عدد كبيرا من الجامعات والمدارس العليا التي لديها جودة تكوين عالي.




الدراسة في دولة فرنسا بعد الحصول على الباكالوريا



للدراسة في دولة فرنسا، يجب أولا التقديم إلى المؤسسة التعليمية التي ترغب في الالتحاق بها، ويمكن العثور على قائمة بالجامعات والمدارس العليا في فرنسا على الموقع "Campus France"، وهو المنظمة المسؤولة عن تعزيز التعليم العالي الفرنسي للطلاب الدوليين.

بعد عملية قبولك في المؤسسة التعليمية، يجب البدء في إجراءات الحصول على تأشيرة الدراسة. يطلب من الطلاب الأجانب الحصول على تأشيرة الدخول إلى فرنسا قبل السفر، ويمكن الحصول على معلومات مفصلة حول هذه الإجراءات من السفارة الفرنسية الموجودة في بلدك أو من موقع السفارة على الإنترنت.

و تختلف تكاليف و مصاريف الدراسة في دولة فرنسا حسب المؤسسة والبرنامج التعليمي ومستوى الدراسة، عموما يمكن القول أن الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين في الجامعات العامة في فرنسا تكون منخفضة نسبيا مقارنة ببعض الدول الأخرى، وقد تختلف الرسوم الدراسية في المدارس الخاصة والمؤسسات العليا الأخرى، كما يمكن للطلاب الدوليين التقدم للحصول على المنح الدراسية والمساعدات المالية التي تقدمها الحكومة الفرنسية والمؤسسات التعليمية.

يتميز نظام التعليم في دولة فرنسا بتنوعه ومرونته، ويتوفر على العديد من البرامج التعليمية الناجحة.

في دولة فرنسا، تقسم المدارس الثانوية إلى عدة أنواع تعليمية مختلفة. بالنسبة للمستوى البكالوريا (Baccalauréat)، وهو الامتحان الثانوي الفرنسي، يتم تقديمه في نهاية المرحلة الثانوية للطلبة الذين ينهون تعليمهم الثانوي.

هناك ثلاثة أنواع رسمية من شهادة البكالوريا في فرنسا :
اولا : البكالوريا العامة (Baccalauréat Général): يتم تقديمه للطلبة الذين يدرسون في المدارس الثانوية العامة، ويتكون من ثلاثة تخصصات رئيسية اهمها : العلوم (Scientific)، والأدبية (Literary)، والعلوم الاقتصادية والاجتماعية (Economic and Social Sciences)، كما يجب على الطلبة اجتياز امتحانات في عدة مواد مختلفة والحصول على نتائج عالية فيها للحصول على شهادة البكالوريا.

ثانيا : البكالوريا التكنولوجية (Baccalauréat Technologique): يتم تقديمه للطلبة الذين يدرسون في المدارس الثانوية التكنولوجية، ويشتمل على عدة تخصصات تكنولوجية مثل التصميم والتكنولوجيا والإدارة والتسويق والصحة والاجتماع، كما تتطلب البكالوريا التكنولوجية اجتياز امتحانات في المواد المتعلقة بالتخصص المخصص.

ثالثا : البكالوريا المهنية (Baccalauréat Professionnel) : يتم تقديمه للطلبة الذين يتلقون تعليما مهنيا في المدارس الثانوية المهنية، ويتعلق التخصص بمجال مخصص مثل السياحة والفندقة والميكانيك والكهرباء والتمريض وغيرها، وتتطلب البكالوريا المهنية اجتياز امتحانات عملية ونظرية في المواد المهنية ذات الصلة.