ماهو مرض الهربس وهل هو خطير على حياة الجنين






ماهو مرض الهربس

مرض الهربس أوالحلأ أوالعقبولة وبالإنجليزية "Herpes" هي إصابة فيروسية متكررة بسيطة تصيب عادة الجلد وتكون نتيجة عن فيروس الحلأ البسيط وغالبا ماتمر الإصابات دون أن يتم ملاحظتها أو حتى تشخيصها.




ماهو مرض الهربس وهل هو خطير على حياة الجنين



ينقسم الهربس البسيط إلى نوعان:
نوع الأول فموي يصيب ماحول الفم أو الوجه بتقرحات،
ويكون السبب في الإصابة بالهربس الفموي فيروس الهربس البسيط من النوع 1 "HSV-1" والذي قد ينتقل أيضا عن طريق التقبيل ويصيب الأطفال الصغار بشكل كبير وأوضح البروفيسور ماتياس أوغوستين من مستشفى جامعة هامبورغ إيبندورف أن بعض أعراض هذه الإصابة تظهر على شكل تقرحات حول الفم في حين لا تظهر على آخرين أية أعراض بالإصابة.

ويقوم فيروس الهربس بمهاجمة الطبقة العليا من خلايا الجلد ومن ثم تتكون هذه البثور وتكمن المشكلة في أن مثيرات المرض تنتقل من الجلد إلى عقد عصبية معينة مكونة البثور وذلك مرة تلو الأخرى وقد يكون ذلك بسبب التوتر أو البرد أو الحرارة أو الأشعة فوق البنفسجية أو العدوى أو عسر الطمث أو الضغط والتوتر النفسي.
والنوع الثاني 2 "HSV-2" تناسلي حيث يصيب الأعضاء التناسلية أوالارداف أو منطقة الشرج بتقرحات ويصنف ضمن خانة الأمراض التي تنتقل بالإتصال الجنسي أو عند ممارسة الجنس الفموي ويمكن للفيروس أن ينتشر ويؤدي للعدوى حتى عند عدم وجود القروح كما يمكن أن ينتقل من الأمهات إلى أطفالهن أثناء الولادة.
بعض الأشخاص لا يظهر لديهم أي أعراض للإصابة بالهربس بينما غالبية الأشخاص يظهر لديهم تقرحات بالقرب من المنطقة التي دخل منها الفيروس لجسمهم ثم تتحول هذه التقرحات إلى بثور وتصبح حاكة ومؤلمة ثم تلتئم فيما بعد وقد يكون هذا الفيروس خطيرا على الأشخاص الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة ولا يمثل هربس الأعضاء التناسلية خطرا على الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي فحسب حيث يشكل المرض خطورة على حياة الجنين في حال إصابة الأم فالعدوى أثناء الحمل قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة على حياة الجنين مثل الإصابة بإلتهاب الدماغ ولذلك يجب أن تخضع الحامل المصابة للرعاية الطبية المكثفة.
وتحدث المضاعفات لمرضى ضعف جهاز المناعة "السرطان والإيدز..." وفي غالب الحالات يختفي الهربس دون علاج ويمكن للطبيب في بعض الحالات المستعصية أن يصف بعض الأدوية التي توقف تكاثر الفيروس.
ولا يوجد علاج أو حتى لقاح للهربس ولكن يمكن للمرء الوقاية من هذا المرض عن طريق الإبتعاد عن المسببات إذا تم التعرف عليها كما أن الرياضة والنظام الغذائي الصحي يقويان جهاز المناعة وإذا إنتشرت هذه البثور فلا يلزم لمسها وذلك لمنع إنتقال العدوى لأجزاء الجسم الأخرى كما يمنع تقبيل الآخرين وخصوصا الأطفال.

إقرأ أيضا :
كشف أسرار فيروس الهربس البسيط: الغزو الخفي