تصفيات الكان بالمغرب 2025 ... المغرب في المجموعة الثانية







تصفيات الكان بالمغرب 2025

كشفت قرعة تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025، التي أقيمت في جوهانسبرج، عن تركيبة المجموعات المؤهلة، ويتواجد المغرب، البلد المضيف للمسابقة، في المجموعة الثانية إلى جانب الجابون وجمهورية أفريقيا الوسطى وليسوتو.




تصفيات الكان بالمغرب 2025 ... المغرب في المجموعة الثانية



وبعد تأهله كمنظم، سيشارك المغرب رغم ذلك في التصفيات، مما سيشكل تحديا إضافيا للفرق الأخرى في مجموعته، وأثارت هذه القرعة التي أشرف عليها الدولي المغربي السابق مروان الشماخ الكثير من التوقعات والآمال لدى جماهير أسود الأطلس.

ومن بين الفرق الـ48 المشاركة، سينضم 23 فريقًا فقط إلى المغرب في المرحلة النهائية لكأس الأمم الأفريقية 2025، المقررة من 21 ديسمبر 2025 إلى 18 يناير 2026، وتم تقسيم الفرق إلى أربع قبعات من 12 فريقًا، وفقًا لتصنيفات الفيفا الصادرة في 20 يونيو. 2024. تضم كل مجموعة فاصلة أربعة فرق، واحد من كل وعاء من الأوعية الأربعة.

سيتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى المرحلة النهائية، وفي حالة حصول المغرب على المركز الأول أو الثاني في مجموعته، سيتم تطبيق السيناريوهات التالية:
_ في حالة احتلال المركز الأول، يتأهل المغرب والثاني في المجموعة؛
_ في حال حصوله على المركز الثاني يتأهل المغرب والأول في المجموعة؛
_ في حال حصول المغرب على المركز الثالث أو الرابع، سيتأهل تلقائيا برفقة الأول في المجموعة.

وفي ذات السياق تركت المشاركة الأخيرة للمغرب في كأس الأمم الإفريقية في ساحل العاج طعما مريرا، حيث خرج من دور الـ16 أمام جنوب أفريقيا. وهذه الهزيمة حفزت الفريق والجهاز الفني على مضاعفة جهودهم في النسخة المقبلة. ويعمل وليد الركراكي مدرب المنتخب الوطني بلا كلل من أجل إعداد لاعبيه لهذه البطولة الكبرى.

المجموعة B تحت المجهر

إن الجابون وجمهورية أفريقيا الوسطى وليسوتو ليسوا من الخصوم الذين يجب الاستخفاف بهم، فكل فريق لديه نقاط القوة والطموحات الخاصة به، وتمثل الجابون، التي تتمتع بلاعبين مشهورين يلعبون في أكبر الأندية الأوروبية، تهديدا خطيرا، وفي الوقت نفسه، أظهرت جمهورية أفريقيا الوسطى وليسوتو تقدماً كبيراً في السنوات الأخيرة وتتطلعان إلى إحداث مفاجأة.

تعد تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 مليئة بالتنافس والتحولات والمنعطفات، وستكون كل مباراة حاسمة بالنسبة للفرق المتنافسة، وينتظر الجمهور بفارغ الصبر معرفة البلدان التي ستتأهل للانضمام إلى المغرب في ديسمبر 2025، وبالنسبة لأسود الأطلس، ستكون هذه التصفيات أيضًا فرصة لضبط استعداداتهم بالنظر إلى المنافسة واختبار تماسكهم واستراتيجيتهم ضد خصوم متنوعين.

وستنطلق التصفيات بعد أسابيع قليلة، وتتجه الأنظار نحو الملاعب الإفريقية التي ستقام فيها مباريات حاسمة لمستقبل المنتخبات، ويأمل المغرب، بصفته البلد المضيف وشغفه بكرة القدم، أن يتألق على الساحة القارية وأن يقدم لمشجعيه لحظات من الفرح والفخر.